سورة طه

بقلم: مجموعة كُتَّاب

مجموع مقالات القسم: 131

الآية رقم: 135

معطوفة على جملة "كُلٌّ مُتَرَبِّصٌ"، وجملة "فستعلمون" مستأنفة، وجملة "مَنْ أصْحَابُ" مفعول به لفعل العلم المعلَّق بالاستفهام، "مَنْ" اسم استفهام مبتدأ، و"أصحاب" خبره، وجملة "مَنِ اهْتَدَى" معطوفة على جملة "مَنْ...

الآية رقم: 134

المؤول فاعل بـ"ثبت" مقدرًا، وجملة "ولو ثبت أنَّا" مستأنفة، والجار "من قبله" متعلق بنعت لـ "عذاب"، "لولا" حرف تحضيض، والفاء سببية، و"نَتَّبِعَ" فعل مضارع منصوب بأن مضمرة بعد فاء السببية،...

الآية رقم: 133

﴿وَقَالُوا لَوْلا يَأْتِينَا بِآيَةٍ مِنْ رَبِّهِ أَوَلَمْ تَأْتِهِمْ بَيِّنَةُ مَا فِي الصُّحُفِ الأُولَى﴾
"لولا" حرف تحضيض، والجار "مِن ربِّهِ" متعلق بنعت لـ "آية"، وجملة "لَوْلا يَأْتِينَا" مقول القول، وجملة "أَوَلَمْ تَأْتِهِمْ"...

الآية رقم: 132

﴿وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا لا نَسْأَلُكَ رِزْقًا نَحْنُ نَرْزُقُكَ وَالْعَاقِبَةُ لِلتَّقْوَى﴾
جملة "لا نَسْأَلُكَ" مستأنفة، وكذا جملة "نَحْنُ نَرْزُقُكَ"، وجملة "وَالْعَاقِبَةُ لِلتَّقْوَى".

الآية رقم: 131

﴿وَلا تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَى مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِنْهُمْ زَهْرَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا لِنَفْتِنَهُمْ فِيهِ وَرِزْقُ رَبِّكَ خَيْرٌ وَأَبْقَى﴾
"أزواجًا" مفعول به، "زَهْرَةَ" بدل من "أزواجًا" على تقدير: جعلهم نفس الزهرة.
والمصدر...

الآية رقم: 130

جملة "فَاصْبِرْ" مستأنفة، "ما" مصدرية، والمصدر المؤول مجرور متعلق بـ "اصبِرْ"، والجار "بِحَمْدِ" متعلق بحال من فاعل "سَبِّحْ"، وقوله "ومِن آنَاءِ الَّليْلِ" : الواو عاطفة، والجار متعلق بـ "سَبِّحْ"، والفاء...

الآية رقم: 129

﴿وَلَوْلا كَلِمَةٌ سَبَقَتْ مِنْ رَبِّكَ لَكَانَ لِزَامًا وَأَجَلٌ مُسَمًّى﴾
جملة "ولَوْلا كَلِمَةٌ" مستأنفة، "لولا" حرف امتناع لوجود، و"كلمة" مبتدأ خبره محذوف تقديره موجود، "لِزَامًا" خبر كان، واسمها ضمير الإهلاك، وقوله "وأَجَلٌ"...

الآية رقم: 128

"كم" خبرية مفعول به، الجار "مِنَ الْقُرُونِ" متعلق بمحذوف نعت لـ "كم"، وجملة "يمشون" حالية من الهاء في "لهم"، وجملة "أَهْلَكْنَا" مفعول به لـ "يَهْدِ" المعلَّق بـ "كم" المتضمِّن معنى...

الآية رقم: 127

﴿وَكَذَلِكَ نَجْزِي مَنْ أَسْرَفَ وَلَمْ يُؤْمِنْ بِآيَاتِ رَبِّهِ وَلَعَذَابُ الآخِرَةِ أَشَدُّ وَأَبْقَى﴾
جملة "نَجْزِي" معطوفة على جملة (تُنْسَى)، وجملة "ولَعَذَابُ الآخِرَةِ أَشَدُّ" مستأنفة، واللام للتأكيد.

الآية رقم: 126

﴿قَالَ كَذَلِكَ أَتَتْكَ آيَاتُنَا فَنَسِيتَهَا وَكَذَلِكَ الْيَوْمَ تُنْسَى﴾
قوله "كذلك": الكاف نائب مفعول مطلق، والإشارة مضاف إليه أي: أتتك إتيانًا مثل ذلك الإتيان، وجملة "أتتك" مقول القول، وجملة "تُنْسَى" معطوفة على...

الآية رقم: 125

﴿قَالَ رَبِّ لِمَ حَشَرْتَنِي أَعْمَى وَقَدْ كُنْتُ بَصِيرًا﴾
"لِمَ" : اللام جارة، و"ما" اسم استفهام في محل جر، وحُذِفت ألفه لسَبْقه بالجار تخفيفا.
"أعمى" حال من الياء، وجملة "وقد كنت بصيرا"...

الآية رقم: 124

﴿وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى﴾
جملة "ونَحْشُرُهُ" مستأنفة، وقوله "أعمى" : حال من الهاء في "نحشره".

الآية رقم: 122

﴿ثُمَّ اجْتَبَاهُ رَبُّهُ فَتَابَ عَلَيْهِ﴾
جملة "اجْتَبَاهُ" معطوفة على جملة (وَعَصَى).

الآية رقم: 121

﴿وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِنْ وَرَقِ الْجَنَّةِ وَعَصَى آدَمُ رَبَّهُ فَغَوَى﴾
الجار "عليهما" متعلق بـ "أعني" مقدرًا، وجملة "يخصفان" خبر "طفق"، وجملة "وعَصَى" مستأنفة.

الآية رقم: 120

﴿فَوَسْوَسَ إِلَيْهِ الشَّيْطَانُ قَالَ يَا آدَمُ هَلْ أَدُلُّكَ عَلَى شَجَرَةِ الْخُلْدِ وَمُلْكٍ لا يَبْلَى﴾
جملة "فَوَسْوَسَ" مستأنفة، وجملة "قال" تفسيرية للوسوسة، جملة "لا يَبْلى" نعت لـ "مُلْكٍ".

الآية رقم: 119

﴿وَأَنَّكَ لا تَظْمَأُ فِيهَا وَلا تَضْحَى﴾
المصدر "وأنك لا تظمأ" معطوف على المصدر السابق في محل نصب.

الآية رقم: 118

﴿إِنَّ لَكَ أَلا تَجُوعَ فِيهَا وَلا تَعْرَى﴾
المصدر المؤول "ألا تجوع" اسم إن، والجار "لك" متعلق بالفعل.

الآية رقم: 117

متعلق بما تعلَّقت به، وجملة "فلا يخرجنَّكما" معطوفة على جملة "إن هذا عدو"، والفاء في "فتشقى" للسببية، و قوله "فَتَشْقَى": فعل مضارع منصوب بأن مضمرة، والمصدر المؤول معطوف على مصدر...

الآية رقم: 116

﴿وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُوا لآدَمَ فَسَجَدُوا إِلا إِبْلِيسَ أَبَى﴾
"وَإِذْ": الواو مستأنفة، "إذ" مفعول لـ "اذْكُرْ" مقدرًا، وجملة "أَبَى" مستأنفة.

الآية رقم: 115

﴿وَلَقَدْ عَهِدْنَا إِلَى آدَمَ مِنْ قَبْلُ فَنَسِيَ وَلَمْ نَجِدْ لَهُ عَزْمًا﴾
الجار "لَهُ" متعلق بالفعل، وجملة "وَلَمْ نَجِدْ" معطوفة على جملة "نَسي".

الآية رقم: 114

﴿فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ وَلا تَعْجَلْ بِالْقُرْآنِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يُقْضَى إِلَيْكَ وَحْيُهُ وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا﴾
جملة "فَتَعَالَى الله" معطوفة على جملة (أَنْزَلْنَاهُ)، "الملك الحق" نعتان للجلالة، وجملة "رَبِّ زِدْنِي...

الآية رقم: 113

قوله "وكذلك": الواو عاطفة، والكاف نائب مفعول مطلق، والإشارة مضاف إليه، أي: أنـزلناه إنـزالا مثلَ ذلك الإنـزالِ، وجملة "أنـزلناه" مستأنفة، وقوله "قرآنًا": حال، وجاز مجيء الحال جامدة لأنها موصوفة، وجملة...

الآية رقم: 112

جملة "ومَن يعملْ" مستأنفة، وجملة "وهو مؤمن" حال من فاعل "يعملْ"، وجملة "فلا يخاف" خبر لمبتدأ محذوف، أي: فهو لا يخاف، وجملة "فهو لا يخاف" جواب الشرط، ولا يجوز أن...

الآية رقم: 111

﴿وَعَنَتِ الْوُجُوهُ لِلْحَيِّ الْقَيُّومِ وَقَدْ خَابَ مَنْ حَمَلَ ظُلْمًا﴾
جملة "وعَنَتِ الْوُجُوهُ" مستأنفة، وكذا جملة "وقد خاب".

الآية رقم: 110

﴿يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلا يُحِيطُونَ بِهِ عِلْمًا﴾
جملة "يَعلمُ" مستأنفة، وجملة "ولا يحيطون" حال من الهاء في "خلفهم".
"علمًا" نائب مفعول مطلق؛ مصدر مرادف لعامله.

الآية رقم: 109

﴿يَوْمَئِذٍ لا تَنْفَعُ الشَّفَاعَةُ إِلا مَنْ أَذِنَ لَهُ الرَّحْمَنُ﴾
"يومَئذ" متعلق بـ "تنفع"، وجملة "لا تنفعُ" مستأنفة، "مَن" اسم موصول مفعول به.

الآية رقم: 108

﴿يَوْمَئِذٍ يَتَّبِعُونَ الدَّاعِيَ لا عِوَجَ لَهُ وَخَشَعَتِ الأَصْوَاتُ لِلرَّحْمَنِ فَلا تَسْمَعُ إِلا هَمْسًا﴾
جملة "يتَّبعون" مستأنفة، وجملة "لا عِوَجَ له" حال من الداعي، وجملة "وخشَعتِ الأصوات" معطوفة على جملة "يتبعون"، وجملة...

الآية رقم: 107

﴿لا تَرَى فِيهَا عِوَجًا وَلا أَمْتًا﴾
جملة "لا تَرَى" حال ثالثة من الهاء في (فَيَذَرُهَا).

الآية رقم: 106

﴿فَيَذَرُهَا قَاعًا صَفْصَفًا﴾
جملة "فَيَذَرُهَا" معطوفة على جملة (يَنْسِفُهَا)،" قاعًا" حال من الضمير الهاء، "صَفْصَفًا": حال ثانية.

الآية رقم: 105

﴿وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْجِبَالِ فَقُلْ يَنْسِفُهَا رَبِّي نَسْفًا﴾
جملة "فَقُلْ" معطوفة على جملة "ويسألونك".

الآية رقم: 104

﴿نَحْنُ أَعْلَمُ بِمَا يَقُولُونَ إِذْ يَقُولُ أَمْثَلُهُمْ طَرِيقَةً إِنْ لَبِثْتُمْ إِلا يَوْمًا﴾
جملة "نحنُ أَعلمُ" مستأنفة، والباء جارَّة، "ما" مصدرية، والمصدر المجرور متعلق بـ "أعلم"، "إذْ" ظرف متعلق بـ "أعلم"، "طَرِيقةً"...

الآية رقم: 103

﴿يَتَخَافَتُونَ بَيْنَهُمْ إِنْ لَبِثْتُمْ إِلا عَشْرًا﴾
جملة "يَتخافتُون" حال ثانية من (الْمُجْرِمِينَ)، "إنْ" نافية، "عَشْرًا" ظرف زمان متعلق بـ "لَبِثتُم"، وجملة "إنْ لبثتم " مقول القول لقول محذوف حال من الواو،...

الآية رقم: 102

﴿يَوْمَ يُنْفَخُ فِي الصُّورِ وَنَحْشُرُ الْمُجْرِمِينَ يَوْمَئِذٍ زُرْقًا﴾
"يَوم"بدل من (يَوْمَ الْقِيَامَةِ)، الجار "في الصور" نائب فاعل متعلق بـ "يُنفَخ"، "زُرْقًا" حال من "المجرمين"، والتنوين في "يَوْمَئِذٍ" للتعويض عن جملة.

الآية رقم: 101

" قوله "وَسَاء" : الواو عاطفة، "ساء" فعل ماض فاعله ضمير هو، أي: وساء الحمل، الجار "لَهُم" متعلق بحال من "حملا"، "حملا" تمييز، فَسَّر ضمير "ساء"، والمخصوص بالذم محذوف تقديره:...

الآية رقم: 100

﴿مَنْ أَعْرَضَ عَنْهُ فَإِنَّهُ يَحْمِلُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وِزْرًا﴾
"مَنْ" اسم شرط مبتدأ، وجملة الشرط نعت لـ(ذِكْرًا)، وجملة "فإنه يحمل" جواب الشرط في محل جزم.

الآية رقم: 99

﴿كَذَلِكَ نَقُصُّ عَلَيْكَ مِنْ أَنْبَاءِ مَا قَدْ سَبَقَ وَقَدْ آتَيْنَاكَ مِنْ لَدُنَّا ذِكْرًا﴾
الكاف نائب مفعول مطلق، "ذلك" مضاف إليه، أي: نَقُصُّ عليك قصصًا مثل ذلك القصص، والجارَّان متعلقان بالفعل، وجملة...

الآية رقم: 98

﴿إِنَّمَا إِلَهُكُمُ اللَّهُ الَّذِي لا إِلَهَ إِلا هُوَ وَسِعَ كُلَّ شَيْءٍ عِلْمًا﴾
"إنَّمَا" كافة ومكفوفة ومبتدأ وخبر، "الذي" نعت "إلهُكم"، وجملة التنـزيه صلة، "إلا" للحصر، "هو" بدل من الضمير المستتر في...

الآية رقم: 97

والمصدر " أنْ تقُول" اسم إن، الجار "لك" متعلق بالخبر، الجار "في الحياة" متعلق بحال من الكاف، "لا" نافية للجنس، واسمها والخبر محذوف، تقديره: موجود، وجملة "لن تُخْلفَه" نعت "موعدًا"،...

الآية رقم: 96

﴿قَالَ بَصُرْتُ بِمَا لَمْ يَبْصُرُوا بِهِ فَقَبَضْتُ قَبْضَةً مِنْ أَثَرِ الرَّسُولِ فَنَبَذْتُهَا وَكَذَلِكَ سَوَّلَتْ لِي نَفْسِي﴾
الجار "بما" متعلق بـ "بَصُرْتُ"، الجار "مِن أثر" متعلق بنعت لـ "قبضة"، وقوله "وكذلك": الواو...

الآية رقم: 95

﴿قَالَ فَمَا خَطْبُكَ يَا سَامِرِيُّ﴾
مقول القول مقدر، أي: قال: هذا كلام أخي، وجملة "فما خَطْبُك" معطوفة على مقول القول، "ما" اسم استفهام مبتدأ، "وخطبُك" خبر.

الآية رقم: 94

﴿قَالَ يَا ابْنَ أُمَّ لا تَأْخُذْ بِلِحْيَتِي وَلا بِرَأْسِي إِنِّي خَشِيتُ أَنْ تَقُولَ فَرَّقْتَ بَيْنَ بَنِي إِسْرَائِيلَ﴾
"يا ابْنَ أُمَّ" : يا أداة نداء، "ابن": منادى مضاف، "أُمَّ" مضاف إليه مجرور...

الآية رقم: 93

﴿أَلا تَتَّبِعَنِ أَفَعَصَيْتَ أَمْرِي﴾
"ألا": أنْ ناصبة، لا زائدة، والمصدر مفعول ثانٍ لـ "منع"، أي: ما منعك اتباعي؟ و"منع" يتعدى بنفسه وبـ "مِن" نحو: منعتُه النومَ، ومِن النوم، وجملة "تتبعن" صلة...

الآية رقم: 92

﴿قَالَ يَا هَارُونُ مَا مَنَعَكَ إِذْ رَأَيْتَهُمْ ضَلُّوا﴾
"ما" اسم استفهام مبتدأ، وجملة "منَعَك" خبر، "إذْ" ظرف زمان متعلق بـ "منع"، وجملة "رأيتَهم" مضاف إليه، وجملة "ضَلُّوا" مفعول ثانٍ.

الآية رقم: 91

﴿قَالُوا لَنْ نَبْرَحَ عَلَيْهِ عَاكِفِينَ حَتَّى يَرْجِعَ إِلَيْنَا مُوسَى﴾
"نبرحَ" فعل مضارع ناسخ منصوب، "عاكفين" خبر "نبرح"، والمصدر المؤول (حتى أن يرجع)، مجرور متعلق بـ"عاكفين".

الآية رقم: 90

جملة "ولقد قال لهم هارونُ" مستأنفة، وجملة "لقد قال" جواب القسم، وجملة "إنَّمَا فُتِنْتُم" جواب النداء مستأنفة، وجملة "وإنَّ ربَّكم الرحمنُ" معطوفة على جملة "إنما فتنتم"، وجملة "فاتَّبِعُونِي" معطوفة على...

الآية رقم: 89

﴿أَفَلا يَرَوْنَ أَلا يَرْجِعُ إِلَيْهِمْ قَوْلا وَلا يَمْلِكُ لَهُمْ ضَرًّا وَلا نَفْعًا﴾
جملة "أَفَلا يَرَوْنَ" مستأنفة، "أن" مخففة من الثقيلة، واسمها ضمير الشأن، وجملة "لا يَرْجِعُ" خبر "أن"، والمصدر سدَّ مسدَّ...

الآية رقم: 88

﴿فَأَخْرَجَ لَهُمْ عِجْلا جَسَدًا لَهُ خُوَارٌ فَقَالُوا هَذَا إِلَهُكُمْ وَإِلَهُ مُوسَى فَنَسِيَ﴾
جملة "فأخرجَ" معطوفة على جملة (أَلْقَى)، "جسدا" نعت، وجملة "لَهُ خُوَارٌ" نعت ثانٍ، وجملة "فَنَسِي" معطوفة على مقول القول.

الآية رقم: 87

الجار "بمَلْكِنَا" متعلق بـ "أخلف"، وجملة "ولكنَّا حُمِّلْنَا" معطوفة على "ما أخلفنا"، الجار "مِن زِينة" متعلق بنعت لـ "أَوْزَارًا"، وجملة "فقذفناها" معطوفة على جملة "حُمِّلنا"، وجملة "أَلْقَى" مستأنفة، وقوله "فكذلك":...

الآية رقم: 86

"غضبانَ أسفًا": حالان من موسى، "يَا قَوْمِ": منادى مضاف منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل الياء المحذوفة، وجملة "فطال" معطوفة على جملة "ألم يَعِدْكم"، وجملة "أَرَدتم" معطوفة على جملة "طال"،...

الآية رقم: 85

﴿قَالَ فَإِنَّا قَدْ فَتَنَّا قَوْمَكَ مِنْ بَعْدِكَ وَأَضَلَّهُمُ السَّامِرِيُّ﴾
مقول القول مقدر، أي: لا تنتظر قومك فإنَّا، وجملة "فإنَّا قَد فَتَنَّا" معطوفة على المقول المقدر، وجملة "وأضَلَّهم السَّامري" معطوفة على جملة...

الآية رقم: 84

﴿قَالَ هُمْ أُولاءِ عَلَى أَثَرِي وَعَجِلْتُ إِلَيْكَ رَبِّ لِتَرْضَى﴾
"هُمْ أُولاءِ" مبتدأ، و"أُولاءِ" اسم إشارة مفعول لفعل محذوف، أي: أعني هؤلاء، الجار "على أثَرِي" متعلق بالخبر، وجملة "أعني أولاء" اعتراضية، وجملة...

الآية رقم: 83

﴿وَمَا أَعْجَلَكَ عَنْ قَوْمِكَ يَا مُوسَى﴾
"وما أَعْجَلَكَ" الواو مستأنفة، "ما" اسم استفهام مبتدأ، وجملة "أَعْجَلك" خبر، وجملة "يا موسى" مستأنفة في سياق الاستفهام.

الآية رقم: 82

﴿وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِمَنْ تَابَ وَآمَنَ﴾
جملة "وإني لَغَفَّارٌ" مستأنفة، والجار "لمن" متعلق بـ "غفَّار".

الآية رقم: 81

جملة "كُلُوا" مستأنفة، الجار "من طيبات" متعلق بالفعل،"ما" موصول مضاف إليه، وقوله "فَيَحِلَّ": الفاء سببية، والمصدر المؤول معطوف على مصدر متصيَّد من الكلام السابق، أي: لا يكن طغيان فحلول غضبي،...

الآية رقم: 80

﴿يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ قَدْ أَنْجَيْنَاكُمْ مِنْ عَدُوِّكُمْ وَوَاعَدْنَاكُمْ جَانِبَ الطُّورِ الأَيْمَنَ﴾
جملة "قد أنجيناكم" جواب النداء مستأنفة، "جانب" مفعول ثانٍ للمواعدة، "الأيمن" نعت "جانب".

الآية رقم: 79

﴿وَأَضَلَّ فِرْعَوْنُ قَوْمَهُ وَمَا هَدَى﴾
جملة "وأَضَلَّ" معطوفة على جملة (فَأَتْبَعَهُمْ).

الآية رقم: 78

﴿فَأَتْبَعَهُمْ فِرْعَوْنُ بِجُنُودِهِ فَغَشِيَهُمْ مِنَ الْيَمِّ مَا غَشِيَهُمْ﴾
جملة "فأَتْبَعَهُمْ" مستأنفة، وجملة "فغشيهم" معطوفة على جملة "أتبعَهم"، "ما" اسم موصولة فاعل.

الآية رقم: 77

﴿وَلَقَدْ أَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْ أَسْرِ بِعِبَادِي فَاضْرِبْ لَهُمْ طَرِيقًا فِي الْبَحْرِ يَبَسًا لا تَخَافُ دَرَكًا وَلا تَخْشَى﴾
"أنْ" تفسيرية، والجملة بعدها مفسرة، وجملة "فاضْرِبْ" معطوفة على جملة "أَسْرِ"، الجار "في...

الآية رقم: 76

﴿جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَذَلِكَ جَزَاءُ مَنْ تَزَكَّى﴾
"جناتٌ" بدل من (الدَّرَجَاتُ)، وجملة "تجري" نعت "جناتُ"، وجملة "وذلك جزاء" مستأنفة، "مَن" اسم موصول مضاف إليه.

الآية رقم: 75

﴿وَمَنْ يَأْتِهِ مُؤْمِنًا قَدْ عَمِلَ الصَّالِحَاتِ فَأُولَئِكَ لَهُمُ الدَّرَجَاتُ﴾
جملة "قد عمِل" نعت لـ "مؤمنًا"، و"مؤمنًا" حال من الهاء في "يَأتِهِ"، وجملة "فأولئك لهم" جواب الشرط، وجملة "لهم الدرجات" خبر المبتدأ...

الآية رقم: 74

﴿إِنَّهُ مَنْ يَأْتِ رَبَّهُ مُجْرِمًا فَإِنَّ لَهُ جَهَنَّمَ لا يَمُوتُ فِيهَا وَلا يَحْيَا﴾
جملة الشرط خبر "إنَّ"، "مَن" اسم شرط مبتدأ، "مُجْرِمًا": حال مِنْ فاعل "يأتِ"، جملة "لا يموت" حال من...

الآية رقم: 73

﴿إِنَّا آمَنَّا بِرَبِّنَا لِيَغْفِرَ لَنَا خَطَايَانَا وَمَا أَكْرَهْتَنَا عَلَيْهِ مِنَ السِّحْرِ وَاللَّهُ خَيْرٌ وَأَبْقَى﴾
قوله "وما": الواو عاطفة، "ما" اسم موصول معطوف على "خَطايانا"، الجار "من السحر" متعلق بحال من الهاء...

الآية رقم: 63

﴿قَالُوا إِنْ هَذَانِ لَسَاحِرَانِ يُرِيدَانِ أَنْ يُخْرِجَاكُمْ مِنْ أَرْضِكُمْ بِسِحْرِهِمَا وَيَذْهَبَا بِطَرِيقَتِكُمُ الْمُثْلَى﴾
"إنْ" مخففة مهملة، ومبتدأ وخبر واللام الفارقة، جملة "يُرِيدان" نعت، والمصدر "أَن يُخْرِجَاكُمْ" مفعول به، "المثلى" نعت.

الآية رقم: 72

قوله "والذي" : الواو عاطفة، والموصول معطوف على "ما" المتقدمة، وقوله "فاقْضِ" : الفاء مستأنفة، وفعل أمر مبني على حذف حرف العلة، وجملة "أنتَ قاضٍ" صلة الموصول، وجملة "أنتَ قاضٍ"...

الآية رقم: 71

وجملة "لأقطعن" جواب قسم مقدر، وقوله "ولَتَعْلَمُنَّ" : الواو عاطفة، واللام واقعة في جواب القسم، والفعل مضارع مرفوع بثبوت النون المحذوفة لتوالي الأمثال، والواو المحذوفة لالتقاء الساكنَين فاعل، والنون للتوكيد،...

الآية رقم: 70

﴿فَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ سُجَّدًا قَالُوا آمَنَّا بِرَبِّ هَارُونَ وَمُوسَى﴾
جملة "فَأُلْقِي" مستأنفة، "سُجَّدا" حال من السحرة، وجملة "قالوا" حال ثانية من "السحرة".

الآية رقم: 69

﴿وَأَلْقِ مَا فِي يَمِينِكَ تَلْقَفْ مَا صَنَعُوا إِنَّمَا صَنَعُوا كَيْدُ سَاحِرٍ وَلا يُفْلِحُ السَّاحِرُ حَيْثُ أَتَى﴾
جملة "وأَلْقِ" معطوفة على جملة (لا تَخَفْ(، وجملة "تَلْقَفْ" جواب شرط مقدر، "إنَّ" ناسخة، "ما"...

الآية رقم: 68

﴿قُلْنَا لا تَخَفْ إِنَّكَ أَنْتَ الأَعْلَى﴾
"أنْتَ" توكيد للكاف في "إنك"، و"الأعلى" خبر إنَّ، وجملة "إنك أنت الأعلى" مستأنفة في حيز القول.

الآية رقم: 67

﴿فَأَوْجَسَ فِي نَفْسِهِ خِيفَةً مُوسَى﴾
وجملة "فأَوْجَسَ" مستأنفة.
"خِيفَةً" مفعول به، "مُوسَى" فاعل مؤخر.

الآية رقم: 66

جملة "بل أَلْقُوا" مستأنفة، ومقول القول مقدر، أي: لا ألقي أولا.
وقوله "فإذا" : الفاء عاطفة، "إذا" فجائية، والجملة بعدها معطوفة على جملة "فَأَلْقَوْا" المقدرة، والتقدير: "قال: لا أُلْقِي أوَّلا بل...

الآية رقم: 65

"إِمَّا" حرف تخيير، والمصدر "أن تلقي" مفعول به لفعل محذوف أي: اختر إمَّا إلقاءك أو كوننا أول، والمصدر "أن نكون" معطوف على المصدر السابق.
والموصول "مَنْ" مضاف إليه.

الآية رقم: 64

﴿فَأَجْمِعُوا كَيْدَكُمْ ثُمَّ ائْتُوا صَفًّا وَقَدْ أَفْلَحَ الْيَوْمَ مَنِ اسْتَعْلَى﴾
"صَفًا" حال من الواو، وجملة "وقد أَفلحَ" مستأنفة في حيز القول.

الآية رقم: 62

﴿فَتَنَازَعُوا أَمْرَهُمْ بَيْنَهُمْ﴾
جملة "فَتَنَازَعُوا" مستأنفة.

الآية رقم: 61

قوله "وَيْلَكُمْ": مفعول مطلق لفعل مهمل، وجملة "لا تفتَروا" مستأنفة في حيز القول.
قوله "فَيُسْحِتَكُمْ": الفاء سببية، وفعل مضارع منصوب بأن مضمرة بعد فاء السببية، والكاف مفعول به، والمصدر المؤول معطوف...

الآية رقم: 60

﴿فَتَوَلَّى فِرْعَوْنُ﴾
جملة "فَتَوَلَّى" مستأنفة.

الآية رقم: 59

﴿قَالَ مَوْعِدُكُمْ يَوْمُ الزِّينَةِ وَأَنْ يُحْشَرَ النَّاسُ ضُحًى﴾
"يَوْمُ" خبر، والمصدر "أَنْ يُحْشَرَ" معطوف على "يومُ".

الآية رقم: 58

جملة "نأتينك" جواب القسم المقدر، وجملة القسم المقدرة معطوفة على مقول القول، وجملة "فاجعلْ" جواب شرط مقدر أي: إن قبلت فاجعل، "بيننا": ظرف مكان متعلق بالمفعول الثاني، وجملة "لا نُخْلِفُهُ"...

الآية رقم: 57

﴿قَالَ أَجِئْتَنَا لِتُخْرِجَنَا مِنْ أَرْضِنَا بِسِحْرِكَ يَا مُوسَى﴾
جملة "يا موسى" معترضة بين المتعاطفين.

الآية رقم: 56

﴿وَلَقَدْ أَرَيْنَاهُ آيَاتِنَا كُلَّهَا﴾
جملة "ولقَد أَرَيْنَاه" مستأنفة.

الآية رقم: 55

﴿مِنْهَا خَلَقْنَاكُمْ وَفِيهَا نُعِيدُكُمْ وَمِنْهَا نُخْرِجُكُمْ تَارَةً أُخْرَى﴾
جملة "خلقناكم" مستأنفة.
"تارَةً" نائب مفعول مطلق، أي: نخرجكم إخراجًا آخر.

الآية رقم: 54

جملة "كُلُوا" مفعول به لقول محذوف، وذلك القول حال من فاعل "أخرجنا"، أي: فأخرجنا كذا قائلين: كلوا.
والجار "لأوْلي" متعلق بنعت لـ "آيات".

الآية رقم: 53

﴿الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ مَهْدًا وَسَلَكَ لَكُمْ فِيهَا سُبُلا وَأَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِنْ نَبَاتٍ شَتَّى﴾
"الذي": خبر لمبتدأ محذوف، أي: هو الذي، الجار "لكم" متعلق بالفعل، الجار...

الآية رقم: 52

﴿قَالَ عِلْمُهَا عِنْدَ رَبِّي فِي كِتَابٍ لا يَضِلُّ رَبِّي وَلا يَنْسَى﴾
الجار "في كتاب" متعلق بالاستقرار الذي تعلَّق به الخبر، وجملة "لا يَضِلُّ" مستأنفة في حيز القول.

الآية رقم: 51

﴿قَالَ فَمَا بَالُ الْقُرُونِ الأُولَى﴾
قوله "فما بالُ": الفاء رابطة لجواب شرط مقدر، أي: إن كان ربُّكم كذلك فما بال؟ وهذه الجملة مقول القول، "ما" اسم استفهام مبتدأ، "بال" خبر.

الآية رقم: 50

﴿قَالَ رَبُّنَا الَّذِي أَعْطَى كُلَّ شَيْءٍ خَلْقَهُ ثُمَّ هَدَى﴾
"الذي" خبر المبتدأ "رَبُّنا"، "خَلْقَهُ" مفعول به ثان.

الآية رقم: 49

﴿قَالَ فَمَنْ رَبُّكُمَا يَا مُوسَى﴾
الفاء في "فمن" رابطة لشرط مقدر، أي: إن أوحي إليكما فمَنْ ربكما؟ وجملة "فَمَنْ رَّبُّكُما" جواب شرط مقدر، وجملة (إنَّا قَدْ أُوحِيَ) مقول القول، وجملة "يا...

الآية رقم: 48

﴿إِنَّا قَدْ أُوحِيَ إِلَيْنَا أَنَّ الْعَذَابَ عَلَى مَنْ كَذَّبَ وَتَوَلَّى﴾
المصدر المؤول "أن العذاب." نائب فاعل لـ"أُوْحِيَ".

الآية رقم: 47

﴿فَأْتِيَاهُ فَقُولا إِنَّا رَسُولا رَبِّكَ فَأَرْسِلْ مَعَنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ وَلا تُعَذِّبْهُمْ قَدْ جِئْنَاكَ بِآيَةٍ مِنْ رَبِّكَ وَالسَّلامُ عَلَى مَنِ اتَّبَعَ الْهُدَى﴾
جملة "فَأَرْسِلْ" معطوفة على جملة "إنَّا رسُولا" وجملة "قد جئناك"...

الآية رقم: 46

﴿قَالَ لا تَخَافَا إِنَّنِي مَعَكُمَا أَسْمَعُ وَأَرَى﴾
جملة "إنني معكما" مستأنفة في حيز القول، وجملة "أسمع" خبر ثانٍ.

الآية رقم: 45

﴿قَالا رَبَّنَا إِنَّنَا نَخَافُ أَنْ يَفْرُطَ عَلَيْنَا أَوْ أَنْ يَطْغَى﴾
"ربَّنا": منادى مضاف منصوب، والضمير "نَا" مضاف إليه، والمصدر "أن يفرط" مفعول "نَخافُ"، جملة "يَطغى" صلة الموصول الحرفي، والمصدر معطوف على...

الآية رقم: 44

﴿لَعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى﴾
جملة "لعَلَّه يتذَكر" مستأنفة.

الآية رقم: 43

﴿اذْهَبَا إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى﴾
جملة "إنه طغَى" حال من "فرعون".

الآية رقم: 42

﴿اذْهَبْ أَنْتَ وَأَخُوكَ بِآيَاتِي﴾
"أنت" توكيد للفاعل المستتر، قوله "وأخوك": اسم معطوف على الفاعل المستتر في "اذْهَبْ"، الجار "بآياتي" متعلق بمحذوف حال من "أخُوك" وما عطف عليه.

الآية رقم: 41

﴿وَاصْطَنَعْتُكَ لِنَفْسِي﴾
جملة "واصطنعتُك" معطوفة على جملة (وَجِئْتَ).

الآية رقم: 40

"إذْ": ظرف متعلق بـ(وَأَلْقَيْتُ)، جملة "فَرَجَعْنَاكَ" مستأنفة، والمصدر "كَيْ تَقَرَّ" منصوب على نـزع الخافض اللام، جملة "فلبثتَ" مستأنفة، "سنين" ظرف زمان منصوب بالياء؛ لأنه ملحق بجمع المذكر السالم متعلق بالفعل،...

الآية رقم: 39

"أن": تفسيرية للوحي في الآية السابقة، والجملة بعدها مفسرة.
وجملة "يأخذه" جواب شرط مقدر، الجار "لي" متعلق بـ "عَدُوٌّ"، وجملة "ألقيت" مستأنفة، الجار "مني" متعلق بنعت لـ "مَحَبَّةً"، قوله "لِتُصْنَعَ" :...

96 من 131 سورة طه