- الصدق والكذب أصلهما في القول، ماضيا كان أو مستقبلا، وعدا كان أو غيره، ولا يكونان بالقصد الأول إلا في القول، ولا يكونان في القول إلا في الخبر دون غيره...
- الصف: أن تجعل الشيء على خط مستو، كالناس والأشجار ونحو ذلك، وقد يجعل فيما قاله أبو عبيدة بمعنى الصاف (راجع: مجاز القرآن 2/257). قال تعالى: ﴿ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ...
- الصغو: الميل. يقال: صغت النجوم، والشمس صغوا (يقال: صغوا وصغوا. اللسان (صغا) ) : مالت للغروب، وصغيت الإناء، وأصغيته، وأصغيت إلى فلان: ملت بسمعي نحوه، قال تعالى: ﴿ وَلِتَصْغَى...
- الصغر والكبر من الأسماء المتضادة التي تقال عند اعتبار بعضا ببعض، فالشيء قد يكون صغيرا في جنب الشيء، وكبيرا في جنب آخر. وقد تقال تارة باعتبار الزمان، فيقال: فلان...
- الصاعة والصاقعة يتقاربان، وهما الهدة الكبيرة، إلا أن الصقع يقال في الأجسام الأرضية، والصعق في الأجسام العلوية. قال بعض أهل اللغة: الصاعقة على ثلاثة أوجه:
- الصعر: ميل في العنق، والتصعير: إمالته عن النظر كبرا، قال تعالى: ﴿ وَلَا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ ﴾[لقمان/18]، وكل صعب يقال له: مصعر، والظليم أصعر خلقة (انظر المجمل 2/534).
- الصعود: الذهاب في المكان العالي، والصعود والحدور لمكان الصعود والانحدار، وهما بالذات واحد، وإنما يختلفان بحسب الاعتبار بمن يمر فيهما، فمتى كان المار صاعدا يقال لمكانه: صعود، وإذا كان...
- الصرع: الطرح. يقال: صرعته صرعا، والصرعة: حالة المصروع، والصراعة: حرفة المصارع، ورجل صريع، أي: مصروع، وقوم صرعى. قال تعالى: ﴿ فَتَرَى الْقَوْمَ فِيهَا صَرْعَى ﴾[الحاقة/7]، وهما صرعان، كقولهم قرنان....
- صطر وسطر واحد. قال تعالى: ﴿أم هم المسيطرون﴾[الطور/37]، وهو مفعيل من السطر، والتسطير أي: الكتابة، أي: أهم الذين تولوا كتابة ما قدر لهم قبل أن خلق، إشارة إلى قوله:...
- الصراط: الطريق المستقيم. قال تعالى: ﴿ وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا ﴾[الأنعام/153]، ويقال له: سراط، وقد تقدم.
- الصرم: القطيعة، والصريمة: إحكام الأمر وإبرامه، والصريم: قطعة منصرمة عن الرمل. قال تعالى: ﴿ فَأَصْبَحَتْ كَالصَّرِيمِ ﴾[القلم/20]، قيل: أصبحت كالأشجار الصريمة، أي: المصروم حملها، وقيل: كالليل؛ لأن الليل يقال...
- الصرف: رد الشيء من حالة إلى حالة، أو إبداله بغيره، يقال: صرفته فانصرف. قال تعالى: ﴿ ثُمَّ صَرَفَكُمْ عَنْهُمْ ﴾[آل عمران/152]، وقال: ﴿ أَلاَ يَوْمَ يَأْتِيهِمْ لَيْسَ مَصْرُوفًا عَنْهُمْ...
- الصرح: بيت عال مزوق سمي بذلك اعتبارا بكونه صرحا عن الشوب أي: خالصا. قال الله تعالى: ﴿ صَرْحٌ مُّمَرَّدٌ مِّن قَوَارِيرَ ﴾[النمل/44]، ﴿ قِيلَ لَهَا ادْخُلِي الصَّرْحَ ﴾[النمل/44]، ولبن...
- الإصرار: التعقد في الذنب والتشدد فيه، والامتناع من الإقلاع عنه. وأصله من الصر أي: الشد، والصرة: ما تعقد فيه الدراهم، والصرار خرقة تشد على أطباء الناقة لئلا ترضع. قال...
- الصدى: صوت يرجع إليك من كل مكان صقيل، والتصدية: كل صوت يجري مجرى الصدى في أن لا غناء فيه، وقوله: ﴿ وَمَا كَانَ صَلاَتُهُمْ عِندَ الْبَيْتِ إِلاَّ مُكَاء وَتَصْدِيَةً...
- صفح الشيء: عرضه وجانبه، كصفحة الوجه، وصفحة السيف، وصفحة الحجر. والصفح: ترك التثريب، وهو أبلغ من العفو، ولذلك قال: ﴿ فَاعْفُواْ وَاصْفَحُواْ حَتَّى يَأْتِيَ اللّهُ بِأَمْرِهِ ﴾[البقرة/109]، وقد يعفو...
- صدف عنه: أعرض إعراضا شديدا يجري مجرى الصدف، أي: الميل في أرجل البعير، أو في الصلابة كصدف الجبل أي: جانبه، أو الصدف الذي يخرج من البحر. قال تعالى: ﴿...
- الصدع: الشق في الأجسام الصلبة كالزجاج والحديد ونحوهما، يقال: صدعته فانصدع، وصدعته فتصدع، قال تعالى: ﴿ يَوْمَئِذٍ يَصَّدَّعُونَ ﴾[الروم/ 43]، وعنه استعير: صدع الأمر، أي: فصله، قال: ﴿ فَاصْدَعْ...
- الصدر: الجارحة. قال تعالى: ﴿ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي ﴾[طه/25]، وجمعه: صدور. قال: ﴿ وَحُصِّلَ مَا فِي الصُّدُورِ ﴾[العاديات/10]، ﴿ وَلَكِن تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ ﴾[الحج/46]، ثم استعير...
الصدود والصد قد يكون انصرافا عن الشيء وامتناعا، نحو: ﴿يَصُدُّونَ عَنكَ صُدُودًا﴾، وقد يكون صرفا ومنعا نحو: ﴿وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ﴾، ﴿الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوا عَن سَبِيلِ اللَّهِ﴾،...
- الصخر: الحجر الصلب. قال تعلى: ﴿ فَتَكُن فِي صَخْرَةٍ ﴾[لقمان/16]، وقال: ﴿ وَثَمُودَ الَّذِينَ جَابُوا الصَّخْرَ بِالْوَادِ ﴾[الفجر/9].
- الصاخة: شدة صوت ذي النطق، يقال: صخ يصخ صخا فهو صاخ. قال تعالى: ﴿ فَإِذَا جَاءتِ الصَّاخَّةُ ﴾[عبس/33]، وهي عبارة عن القيامة حسب المشار إليه بقوله: ﴿ يَوْمَ يُنفَخُ...
- الصحيفة: المبسوط من الشيء، كصحيفة الوجه، والصحيفة: التي يكتب فيها، وجمعها: صحائف وصحف. قال تعالى: ﴿ صُحُفِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى ﴾[الأعلى/19]، ﴿ يَتْلُو صُحُفًا مُّطَهَّرَةً، فِيهَا كُتُبٌ قَيِّمَةٌ ﴾[البينة/2 -...
- الصاحب: الملازم إنسانا كان أو حيوانا، أو مكانا، أو زمانا. ولا فرق بين أن تكون مصاحبته بالبدن - وهو الأصل والأكثر - أو بالعناية والهمة، وعلى هذا قال:
لئن...
- الصبي: من لم يبلغ الحلم، ورجل مصب: ذو صبيان. قال تعالى: ﴿ قَالُوا كَيْفَ نُكَلِّمُ مَن كَانَ فِي الْمَهْدِ صَبِيًّا ﴾[مريم/29]. وصبيا فلان يصبو صبوا وصبوة: إذا نزع واشتاق،...
- الصبغ: مصدر صبغت، والصبغ: المصبوغ، وقوله تعالى: ﴿ صِبْغَةَ اللّهِ ﴾[البقرة/138]، إشارة إلى ماأوجده الله تعالى في الناس من العقل المتميز به عن البهائم كالفطرة، وكانت النصارى إذا ولد...
- الصبر: الإمساك في ضيق، يقال: صبرت الدابة: حبستها بلا علف، وصبرت فلانا: خلفته خلفة لا خروج له منها، والصبر: حبس النفس على ما يقتضيه العقل والشرع، أو عما يقتضيان...
- الصبح والصباح، أول النهار، وهو وقت ما احمر الأفق بحاجب الشمس. قال تعالى: ﴿ أَلَيْسَ الصُّبْحُ بِقَرِيبٍ ﴾[هود/81]، وقال: ﴿ فَسَاء صَبَاحُ الْمُنذَرِينَ ﴾[الصافات/177]، والتصبح: النوم بالغداة، والصبوح: شرب...
- صب الماء: إراقته من أعلى، يقال: صبه فانصب، وصببته فتصبب. قال تعالى: ﴿ أَنَّا صَبَبْنَا الْمَاء صَبًّا ﴾[عبس/25]، ﴿ فَصَبَّ عَلَيْهِمْ رَبُّكَ سَوْطَ عَذَابٍ ﴾[الفجر/13]، ﴿ يُصَبُّ مِن فَوْقِ...
- الصنم: جثة متخذة من فضة، أو نحاس، أو خشب، كانوا يعبدونها متقربين به إلى الله تعالى، وجمعه: أصنام. قال الله تعالى: ﴿ أَتَتَّخِذُ أَصْنَامًا آلِهَةً ﴾[الأنعام/74]، ﴿ لَأَكِيدَنَّ أَصْنَامَكُم...
- الصوم في الأصل: الإمساك عن الفعل مطعما كان، أو كان كلاما، أو مشيا، ولذلك قيل للفرس الممسك عن السير، أو العلف: صائم. قال الشاعر:
- الصيف: الفصل المقابل للشتاء. قال تعالى: ﴿ رِحْلَةَ الشِّتَاء وَالصَّيْفِ ﴾[قريش/2]، وسمي المطر الآتي في الصيف صيفا، كما سمي المطر الآتي في الربيع ربيعا. وصافوا: حصلوا في الصيف، وأصافوا:...
- قال تعالى: ﴿ وَمِنْ أَصْوَافِهَا وَأَوْبَارِهَا وَأَشْعَارِهَا أَثَاثًا وَمَتَاعًا إِلَى حِينٍ ﴾[النحل/80]، وأخذ بصوفة قفاه، أي: بشعره النابت، وكبش صاف، وأصوف، وصائف: كثير الصوف. والصوفة (الصوفة: أبو حي من...
- قرئ: (صوغ الملك) (وهي قراءة شاذة) يذهب به إلى أنه كان مصوغا من الذهب.
- صواع الملك: كان إناء يشرب به ويكال به، ويقال له: الصاع، ويذكر ويؤنث، قال تعالى: ﴿ نَفْقِدُ صُوَاعَ الْمَلِكِ ﴾[يوسف/72]، ثم قال: ﴿ ثُمَّ اسْتَخْرَجَهَا ﴾[يوسف/76]، ويعبر عن المكيل...
- الصير: الشق، وهو المصدر، ومنه قرئ: ﴿ فَصُرْهُنَّ ﴾(تقدمت الإشارة لها}، وصار إلى كذا: انتهى إليه، ومنه: صير الباب لمصيره الذي ينتهي إليه في تنقله وتحركه، قال: ﴿ وَإِلَيْهِ...
- الصورة: ما ينتقش به الأعيان، ويتميز بها غيرها، وذلك ضربان: أحدهما محسوس يدركه الخاصة والعامة، بل يدركه الإنسان وكثير من الحيوان كصورة الإنسان والفرس، والحمار بالمعاينة، والثاني: معقول يدركه...
- الصيد: مصدر صاد، وهو تناول ما يظفر به مما كان ممتنعا، وفي الشرع: تناول الحيوانات الممتنعة ما لم يكن مملوكا، والمتناول منه ما كان خلالا، وقد يسمى المصيد صيدا...
- الصيحة: رفع الصوت. قال تعالى: ﴿ إِن كَانَتْ إِلاَّ صَيْحَةً وَاحِدَةً ﴾[يس/ 29]، ﴿ يَوْمَ يَسْمَعُونَ الصَّيْحَةَ بِالْحَقِّ ﴾[ق/42]، أي: النفخ في الصور، وأصله: تشقيق الصوت، من قولهم: انصاح...
- الصوت: هو الهواء المنضغط عن قرع جسمين، وذلك ضربان: صوت مجرد عن تنفس بشيء كالصوت الممتد، وتنفس بصوت ما. والمتنفس ضربان: غير اختياري: كما يكون من الجمادات ومن الحيوانت،...
- الصواب يقال على وجهين: أحدهما: باعتبار الشيء في نفسه، فيقال: هذا صواب: إذا كان في نفسه محمودا ومرضيا، بحسب مقتضى العقل والشرع، نحو قولك: تحري العدل صواب، والكرم صواب....
- الصهر: الختن، وأهل بيت المرأة يقال لهم الأصهار، كذا قال الخليل (انظر: العين 3/411). قال ابن الأعرابي: الإصهار: التحرم بجوار، أو نسب، أو تزوج، يقال: رجل مصهر: إذا كان...
- الصنو: الغصن الخارج عن أصل الشجرة، يقال: هما صنوا نخلة، وفلان صنو أبيه، والتثنيه: صنوان، وجمعه صنوان (قال أبو زيد هاتان نخلتان، صنوان، ونخيل صنوان وأصناء، ويقال للاثنين: قنوان...
- قوله تعالى: ﴿ وَأَنزَلَ الَّذِينَ ظَاهَرُوهُم مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مِن صَيَاصِيهِمْ ﴾[الأحزاب/26]، أي: حصونهم، وكل ما يتحصن به يقال له: صيصة، وبهذا النظر قيل لقرن البقر: صيصة، وللشوكة التي...
- الصنع: إجادة الفعل، فكل صنع فعل، وليس كل فعل صنعا، ولا ينسب إلى الحيوانات والجمادات كما ينسب إليها الفعل. قال تعالى: ﴿ صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ ﴾[سورة...
- الصومعة: كل بناء متصمع الرأس، أي: متلاصقة، وجمعها صوامع. قال تعالى: ﴿ لَّهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ ﴾[الحج/40]، والأصمع: اللاصق أذنه برأسه، وقلب أصمع: جريء، كأنه بخلاف من قال الله فيهم:...
- الصمد: السيد: الذي يصمد إليه في الأمر، وصمده: قصد معتمدا عليه قصده، وقيل: الصمد الذي ليس بأجوف، والذي ليس بأجوف شيئان: أحدهما لكونه أدون من الإنسان كالجمادات، والثاني أعلى...
- الصمم: فقدان حاسة السمع، وبه يوصف من لا يصغي إلى الحق ولا يقبله. قال تعالى: ﴿ صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ ﴾[البقرة/18]، وقال: ﴿ صُمًّا وَعُمْيَانًا ﴾[الفرقان /73]، ﴿ وَالأَصَمِّ وَالْبَصِيرِ...
- أصل الصلي الإيقاج بالنار، ويقال: صلي بالنار وبكذا، أي: بلي بها، واصطلى بها، وصليت الشاة: شويتها، وهي مصلية. قال تعالى: ﴿ اصْلَوْهَا الْيَوْمَ ﴾[يس/64]، وقال: ﴿ يَصْلَى النَّارَ الْكُبْرَى...
- قال تعالى: ﴿ فَتَرَكَهُ صَلْدًا ﴾[البقرة/264]، أي: حجرا صلبا وهو لا ينبت، ومنه قيل: رأس صلد: لا ينبت شعرا، وناقة صلود ومصلاد: قليلة اللبن، وفرس صلود: لا يعرق، وصلد...
- الصلاح: ضد الفساد، وهما مختصان في أكثر الاستعمال بالأفعال، وقوبل في القرآن تارة بالفساد، وتارة بالسيئة. قال تعالى: ﴿ خَلَطُواْ عَمَلاً صَالِحًا وَآخَرَ سَيِّئًا ﴾[التوبة/102]، ﴿ وَلاَ تُفْسِدُواْ فِي...
- الصلب: الشديد، وباعتبار الصلابة والشدة سمي الظهر صلبا. قال تعالى: ﴿ يَخْرُجُ مِن بَيْنِ الصُّلْبِ وَالتَّرَائِبِ ﴾[الطارق/7]، وقوله: ﴿ وَحَلاَئِلُ أَبْنَائِكُمُ الَّذِينَ مِنْ أَصْلاَبِكُمْ ﴾[النساء/23]، تنبيه أن الولد جزء...
- أصل الصلصال: تردد الصوت من الشيء اليابس، ومنه قيل: صل المسمار (قال في اللسان: وصل المسمار يصل صليلا: إذا ضرب فأكره أن يدخل في شيء. وفي التهذيب: أن يدخل...
- أصل الصفاء: خلوص الشيء من الشوب، ومنه الصفا، للحجارة الصافية. قال تعالى: ﴿ إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَآئِرِ اللّهِ ﴾[البقرة/158]، وذلك اسم لموضع مخصوص، والاصطفاء: تناول صفو الشيء، كما...
- الصفن: الجمع بين الشيئين ضاما بعضهما إلى بعض. يقال: صفن الفرس قوائمه، قال تعالى: ﴿ الصَّافِنَاتُ الْجِيَادُ ﴾[ص/31]، وقرئ: (فاذكروا اسم الله عليها صوافن) (سورة الحج: آية 36، وهي...
- الصفرة: لون من الألوان التي بين السواد والبياض، وهي إلى السواد أقرب، ولذلك قد يعبر بها عن السواد. قال الحسن في قوله تعالى: ﴿ بَقَرَةٌ صَفْرَاء فَاقِعٌ لَّوْنُهَا ﴾[البقرة/69]،...
- الصفد والصفاد: الغل، وجمعه أصفاد. والأصفاد: الأغلال. قال تعالى: ﴿ مُقَرَّنِينَ فِي الْأَصْفَادِ ﴾[إبراهيم/49]، والصفد: العطية اعتبارا بما قيل: أنا مغلول أياديك، وأسير نعمتك (انظر: البصائر 3/423)، ونحو ذلك...