سورة الأحزاب

بقلم: مجموعة كُتَّاب

مجموع مقالات القسم: 72

الآية رقم: 27

﴿وَأَوْرَثَكُمْ أَرْضَهُمْ وَدِيَارَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ وَأَرْضًا لَمْ تَطَئُوهَا﴾
جملة "أورثكم" معطوفة على جملة وَقَذَفَ، وجملة "لم تطئوها" نعت "أرضا".

الآية رقم: 19

وقوله "كالذي": الكاف نائب مفعول مطلق أي: دورانا مثل دوران عين الذي، والجارَّان: "عليه من الموت" متعلقان بـ "يغشى"، وجملة "فإذا ذهب الخوف" معطوفة على جملة "فإذا جاء الخوف"، وقوله...

الآية رقم: 20

جملة "يحسبون" حال من الضمير في يُؤْمِنُوا، وجملة "لم يذهبوا" مفعول ثان، وجملة "وإن يأت" معطوفة على جملة "يحسبون"، "لو" مصدرية، والمصدر المؤول مفعول "يودُّوا"، والمصدر المؤول "أنهم بادون" فاعل...

الآية رقم: 21

﴿لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا﴾
الجار "في رسول" متعلق بحال من "أسوة"، وقوله "لمن": بدل من "لكم" متعلق بما...

الآية رقم: 22

جملة الشرط مستأنفة، "ما" اسم موصول خبر "هذا"، وجملة "وصدق الله" معطوفة على مقول القول، وفاعل "زاد" ضمير الوعد، "إيمانًا" مفعول ثان.
وجملة "وما زادهم" معطوفة على جملة الشرط.

الآية رقم: 23

﴿مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلا﴾
جملة "صدقوا" نعت "رجال"، "ما" اسم موصول مفعول به، وجملة "فمنهم من قضى"...

الآية رقم: 24

﴿لِيَجْزِيَ اللَّهُ الصَّادِقِينَ بِصِدْقِهِمْ وَيُعَذِّبَ الْمُنَافِقِينَ إِنْ شَاءَ أَوْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ﴾
المصدر المؤول "ليجزي" مجرور متعلق بـ "ما بدَّلوا". وجملة "إن شاء" معترضة، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله، وجملة...

الآية رقم: 25

جملة "وردَّ" مستأنفة، الجار "بغيظهم" متعلق بحال من الموصول أي: متلبسين بغيظهم، وجملة "لم ينالوا" حال ثانية من الموصول، وجملة "وكفى الله" معطوفة على جملة "ردَّ"، وجملة "وكان الله" معترضة...

الآية رقم: 26

جملة "وأنـزل" معطوفة على جملة "ردَّ"، الجار "من أهل" متعلق بحال من فاعل "ظاهروهم"، الجار "من صياصيهم" متعلق بأنـزل، وجملة "وقذف" معطوفة على جملة "أنـزل"، "فريقًا" مفعول مقدم لـ "تقتلون"،...

الآية رقم: 18

﴿قَدْ يَعْلَمُ اللَّهُ الْمُعَوِّقِينَ مِنْكُمْ وَالْقَائِلِينَ لإِخْوَانِهِمْ هَلُمَّ إِلَيْنَا وَلا يَأْتُونَ الْبَأْسَ إِلا قَلِيلا﴾
"قد" للتحقيق، الجار "منكم" متعلق بحال من "المعوقين"، الجار "لإخوانهم" متعلق بالقائلين، "هلم" اسم فعل أمر بمعنى...

الآية رقم: 28

﴿يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لأَزْوَاجِكَ إِنْ كُنْتُنَّ تُرِدْنَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا فَتَعَالَيْنَ أُمَتِّعْكُنَّ وَأُسَرِّحْكُنَّ سَرَاحًا جَمِيلا﴾
جملة "قل" جواب النداء مستأنفة، وجملة "فَتَعَالَيْنَ" جواب الشرط، وقوله "أمتعكن": مضارع مجزوم؛ لأنه جواب...

الآية رقم: 29

﴿أَعَدَّ لِلْمُحْسِنَاتِ مِنْكُنَّ أَجْرًا عَظِيمًا﴾
الجارّ "منكن" متعلق بحال من "المحسنات".

الآية رقم: 30

﴿يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ مَنْ يَأْتِ مِنْكُنَّ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ يُضَاعَفْ لَهَا الْعَذَابُ ضِعْفَيْنِ وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرًا﴾
الجار "منكن" متعلق بحال من الضمير في "يأت"، الجار "بفاحشة" متعلق بـ "يأت"، "ضعفين"...

الآية رقم: 31

﴿وَمَنْ يَقْنُتْ مِنْكُنَّ لِلَّهِ وَرَسُولِهِ وَتَعْمَلْ صَالِحًا نُؤْتِهَا أَجْرَهَا مَرَّتَيْنِ﴾
جملة "ومن يقنت" معطوفة على جملة "من يأت"، الجار "منكن" متعلق بحال من الضمير في "يقنت"، الجار "لله" متعلق بالفعل، "مرتين":...

الآية رقم: 32

﴿يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ﴾
جملة "لستن" جواب النداء مستأنفة، جملة "فلا تخضعن" جواب الشرط، والفاء في "فيطمع" سببية،...

الآية رقم: 33

﴿إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا﴾
مفعول "يريد" مقدر أي: يريد هذه الوصية ليُذهب، والمصدر المؤول المجرور متعلق بـ "يريد"، "أهل" منادى مضاف منصوب، وجملة النداء معترضة.

الآية رقم: 34

﴿وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَى فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ وَالْحِكْمَةِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ لَطِيفًا خَبِيرًا﴾
"ما" موصول مفعول به، والجارَّان متعلقان بـ "يتلى"، "خبيرا" خبر ثان.

الآية رقم: 35

﴿وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا﴾
"فروجهم" مفعول لاسم الفاعل، "كثيرا" نائب مفعول مطلق، وجملة "أعدَّ" خبر إِنَّ أول الآية

الآية رقم: 9

جملة "اذكروا" مستأنفة، الجار "عليكم" متعلق بحال "من نعمة"، " إذ" اسم ظرفي بدل اشتمال من "نعمة"، وجملة "لم تروها" صفة، وجملة "وكان الله..." معترضة بين البدل والمبدل منه، الجار...

الآية رقم: 1

﴿يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ اتَّقِ اللَّهَ وَلا تُطِعِ الْكَافِرِينَ وَالْمُنَافِقِينَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا﴾
"النبي" عطف بيان، "حكيما" خبر ثان، وجملة "إن الله كان" معترضة بين المتعاطفين.

الآية رقم: 2

﴿وَاتَّبِعْ مَا يُوحَى إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا﴾
جملة "واتبع" معطوفة على جملة "لا تطع"، الجارَّان: "إليك مِنْ" متعلقان بـ "يوحى"، الجار "بما" متعلق بـ "خبيرا".

الآية رقم: 3

﴿وَكَفَى بِاللَّهِ وَكِيلا﴾
الجار "بالله" فاعل "كفى"، والباء زائدة، و"وكيلا" تمييز، والجملة مستأنفة.

الآية رقم: 4

الجار "لرجل" متعلق بـ"جعل"، "من قلبين" مفعول "جعل"، و"مِنْ" زائدة، "في جوفه" متعلق بنعت لقلبين، "اللائي" نعت، الجار "منهن" متعلق بـ "تظاهرون"، الجار "بأفواهكم" متعلق بالمصدر (قولكم)، وجملة "والله يقول"...

الآية رقم: 5

وقوله "فإخوانكم": الفاء رابطة، وخبر لمبتدأ محذوف تقديره: هم، الجار "في الدين" متعلق بإخوانكم؛ لأنه في معنى المشتق، أي: موافقوكم فيه، وجملة "وليس عليكم جناح" مستأنفة، وجملة "ولكن ما تعمدت"...

الآية رقم: 6

الجار "بالمؤمنين" متعلق بـ "أولى"، وكذا "من أنفسهم"، وجملة "وأزواجه أُمهاتهم" معطوفة على جملة "النبي أولى"، "بعضهم" مبتدأ ثان، وجملة "بعضهم أولى" خبر "أولو"، والجارَّان "ببعض في كتاب" متعلقان بأولى،...

الآية رقم: 7

﴿وَإِذْ أَخَذْنَا مِنَ النَّبِيِّينَ مِيثَاقَهُمْ وَمِنْكَ وَمِنْ نُوحٍ وَإِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ وَأَخَذْنَا مِنْهُمْ مِيثَاقًا غَلِيظًا﴾
قوله "وإذ": الواو مستأنفة، "إذ" اسم ظرفي مفعول لـ "اذكر" مقدرا.
وجملة "وأخذنا" معطوفة...

الآية رقم: 8

﴿لِيَسْأَلَ الصَّادِقِينَ عَنْ صِدْقِهِمْ وَأَعَدَّ لِلْكَافِرِينَ عَذَابًا أَلِيمًا﴾
المصدر المؤول "ليسأل" متعلق بـ أَخَذْنَا، وجملة "وأعدَّ" مستأنفة.

الآية رقم: 36

جملة "ما كان" مستأنفة و"إذا" ظرف محض متعلق بالاستقرار الذي تعلق به خبر كان، والمصدر المؤول "أن يكون" اسم كان، الجار "لِمُؤْمِنٍ" متعلق بخبر كان، الجار "من أمرهم" متعلق بحال...

الآية رقم: 10

"إذ" اسم ظرفي بدل من "إذ جاءتكم"، والجار "من فوقكم" متعلق بـ "جاءوكم"، والجار (منكم) متعلق بأسفل. وقوله "وإذ زاغت": معطوف على "إذ جاءوكم"، وجملة "زاغت" مضاف إليه، وجملة "وتظنون"...

الآية رقم: 11

﴿هُنَالِكَ ابْتُلِيَ الْمُؤْمِنُونَ﴾
"هنالك" اسم إشارة ظرف مكان متعلق بـ "ابتلي".

الآية رقم: 12

الواو عاطفة، "إذ" اسم ظرفي معطوف على وَإِذْ زَاغَتِ، وجملة "يقول" مضاف إليه. وجملة "في قلوبهم مرض" صلة، "غرورا" نائب مفعول مطلق أي: وَعْدَ الغرور، والمفعول الثاني محذوف أي: النصر.

الآية رقم: 13

"إذ": ظرف معطوف على "إذ يقول"، الجار "منهم" متعلق بنعت لطائفة،، الجار "لكم" متعلق بخبر "لا"، وجملة "فارجعوا" معطوفة على جملة "لا مقام لكم"، وجملة "ويستأذن" مستأنفة، وجملة "يقولون" حال...

الآية رقم: 14

﴿وَلَوْ دُخِلَتْ عَلَيْهِمْ مِنْ أَقْطَارِهَا ثُمَّ سُئِلُوا الْفِتْنَةَ لآتَوْهَا وَمَا تَلَبَّثُوا بِهَا إِلا يَسِيرًا﴾
جملة الشرط معطوفة على جملة "يستأذن"، وجملة "وما تلبَّثُوا" معطوفة على جملة "آتوها"، "إلا" للحصر، "يسيرا" نائب...

الآية رقم: 15

﴿وَلَقَدْ كَانُوا عَاهَدُوا اللَّهَ مِنْ قَبْلُ لا يُوَلُّونَ الأَدْبَارَ وَكَانَ عَهْدُ اللَّهِ مَسْئُولا﴾
جملة "ولقد كانوا عاهدوا" معطوفة على جملة وَلَوْ دُخِلَتْ، وجملة "لقد كانوا" جواب قسم مقدر، وجملة "لا يُوَلُّون"...

الآية رقم: 16

﴿قُلْ لَنْ يَنْفَعَكُمُ الْفِرَارُ إِنْ فَرَرْتُمْ مِنَ الْمَوْتِ أَوِ الْقَتْلِ وَإِذًا لا تُمَتَّعُونَ إِلا قَلِيلا﴾
جملة "إن فررتم" معترضة، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله، "إذًا" حرف جواب مهمل، "إلا"...

الآية رقم: 17

"مَنْ" اسم استفهام مبتدأ، خبره "ذا"، "الذي" اسم موصول بدل من "ذا"، وجملة "إن أراد" مستأنفة، وجواب الشرط محذوف دل عليه ما قبله، وجملة "ولا يجدون" مستأنفة، الجار "لهم" متعلق...

الآية رقم: 63

﴿يَسْأَلُكَ النَّاسُ عَنِ السَّاعَةِ قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِنْدَ اللَّهِ وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّ السَّاعَةَ تَكُونُ قَرِيبًا﴾
جملة "وما يدريك" معطوفة على المستأنفة "قل" وجملة "لعل الساعة تكون" مفعول به ثان لـ "يدريك"...

الآية رقم: 55

﴿لا جُنَاحَ عَلَيْهِنَّ فِي آبَائِهِنَّ وَلا أَبْنَائِهِنَّ وَلا إِخْوَانِهِنَّ وَلا أَبْنَاءِ إِخْوَانِهِنَّ وَلا أَبْنَاءِ أَخَوَاتِهِنَّ وَلا نِسَائِهِنَّ وَلا مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ وَاتَّقِينَ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدًا﴾
الجار...

الآية رقم: 56

﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا﴾
جملة "صَلُّوا" جواب النداء مستأنفة.

الآية رقم: 57

﴿إِنَّ الَّذِينَ يُؤْذُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ﴾
جملة "لعنهم الله" خبر.

الآية رقم: 58

﴿وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُبِينًا﴾
الجار "بغير" متعلق بـ "يُؤذون"، الفاء في "فقد" زائدة، وجملة "فقد احتملوا" خبر الذين.

الآية رقم: 59

﴿يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ﴾
جملة "يدنين" مقول القول، وجملة "ذلك أدنى" مستأنفة، والمصدر المؤول "أن يعرفن" منصوب...

الآية رقم: 60

﴿لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ الْمُنَافِقُونَ وَالَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ وَالْمُرْجِفُونَ فِي الْمَدِينَةِ لَنُغْرِيَنَّكَ بِهِمْ ثُمَّ لا يُجَاوِرُونَكَ فِيهَا إِلا قَلِيلا﴾
جملة "في قلوبهم مرض" صلة الموصول، وجملة "لنغرينَّك" جواب القسم، وجملة "ثم...

الآية رقم: 61

﴿مَلْعُونِينَ أَيْنَمَا ثُقِفُوا أُخِذُوا وَقُتِّلُوا تَقْتِيلا﴾
"ملعونين" مفعول به لـ (أَذمُّ) مقدرًا، و"أينما": اسم شرط جازم ظرف مكان متعلق بالجواب، و"ما" زائدة، وجملة (أذمُّ ملعونين) مستأنفة، وجملة الشرط مستأنفة.

الآية رقم: 62

﴿سُنَّةَ اللَّهِ فِي الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلُ وَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَبْدِيلا﴾
"سنة" مفعول مطلق لفعل مقدر أي: سَنَّ الله ذلك سنة. الجار "في الذين" متعلق بحال من "سنة"، وجملة "سنَّ...

الآية رقم: 54

﴿كَانَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا﴾
الجار "بكل" متعلق بـ "عليما".

الآية رقم: 65

(خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا لا يَجِدُونَ وَلِيًّا وَلا نَصِيرًا﴾
"خالدين" حال من الضمير في لَهُمْ، وجملة "لا يجدون" حال ثانية من الضمير في لَهُمْ.

الآية رقم: 66

﴿يَوْمَ تُقَلَّبُ وُجُوهُهُمْ فِي النَّارِ يَقُولُونَ يَا لَيْتَنَا أَطَعْنَا اللَّهَ وَأَطَعْنَا الرَّسُولا﴾
"يوم" متعلق بـ "يقولون" التالي، وجملة "يقولون" حال من الواو في يَجِدُونَ.

الآية رقم: 67

﴿وَقَالُوا رَبَّنَا إِنَّا أَطَعْنَا سَادَتَنَا﴾
جملة "وقالوا" معطوفة على جملة يَقُولُونَ.

الآية رقم: 68

﴿رَبَّنَا آتِهِمْ ضِعْفَيْنِ مِنَ الْعَذَابِ﴾
"ضعفين" مفعول ثان، الجار "من العذاب" متعلق بنعت لـ "ضعفين".

الآية رقم: 69

﴿وَكَانَ عِنْدَ اللَّهِ وَجِيهًا﴾
جملة "وكان عند الله وجيها" مستأنفة، والظرف "عند" متعلق بـ "وجيها".

الآية رقم: 70

﴿وَقُولُوا قَوْلا سَدِيدًا﴾
"قولا" مفعول مطلق.

الآية رقم: 71

﴿يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا﴾
جملة "يصلح" جواب شرط مقدر، وجملة الشرط مستأنفة، وجملة "يطع" خبر.

الآية رقم: 72

﴿فَأَبَيْنَ أَنْ يَحْمِلْنَهَا﴾
المصدر "أن يحملنها" مفعول "أبين".

الآية رقم: 45

﴿إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِدًا﴾
"شاهدا" حال.

الآية رقم: 37

والمصدر "أن تخشاه" منصوب على نـزع الخافض الباء، وجملة "فلمَّا قضى" معطوفة على جملة "تقول"، والضميران في "زوَّجناكها" مفعولا الفعل، واللام في "لكي" جارّة للتعليل، و"كي" حرف مصدري ونصب، والمصدر...

الآية رقم: 38

"حرج" اسم كان، و"من" زائدة، الجار "على النبي" متعلق بخبر كان، والجار "فيما فرض" متعلق بنعت لـ "حرج"، "سُنة" مفعول مطلق لفعل مقدر، الجار "في الذين" متعلق بحال من "سنة...

الآية رقم: 39

﴿الَّذِينَ يُبَلِّغُونَ رِسَالاتِ اللَّهِ وَيَخْشَوْنَهُ وَلا يَخْشَوْنَ أَحَدًا إِلا اللَّهَ وَكَفَى بِاللَّهِ حَسِيبًا﴾
"الذين" خبر "هو" مقدرة، جملة "ولا يخشون" معطوفة على جملة "يخشونه"، والجلالة بدل من "أحدا"، وجملة "وكفى بالله"...

الآية رقم: 40

قوله "ولكن رسول": الواو عاطفة "لكن" حرف استدراك، "رسول" خبر كان مقدرة، وجملة "ولكن رسول الله" معطوفة على جملة "ما كان"، وجملة "وكان الله عليما" مستأنفة، الجار "بكل" متعلق بـ...

الآية رقم: 41

﴿اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْرًا كَثِيرًا﴾
"كثيرا" نعت.

الآية رقم: 42

﴿وَسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلا﴾
"بكرة" ظرف زمان متعلق بالفعل.

الآية رقم: 43

﴿هُوَ الَّذِي يُصَلِّي عَلَيْكُمْ وَمَلائِكَتُهُ لِيُخْرِجَكُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَكَانَ بِالْمُؤْمِنِينَ رَحِيمًا﴾
المصدر المؤول المجرور "ليخرجكم" متعلق بـ "يصلِّي"، وجملة "وكان" معطوفة على جملة "يصلي".

الآية رقم: 44

﴿تَحِيَّتُهُمْ يَوْمَ يَلْقَوْنَهُ سَلامٌ وَأَعَدَّ لَهُمْ أَجْرًا كَرِيمًا﴾
"تحيتهم" مبتدأ، خبره "سلام"، "يوم" ظرف متعلق بحال من "تحيتهم"، وجملة "يلقونه" مضاف إليه، وجملة "وأعدَّ" معطوفة على جملة "تحيتهم سلام".

الآية رقم: 73

﴿لِيُعَذِّبَ اللَّهُ الْمُنَافِقِينَ وَالْمُنَافِقَاتِ وَالْمُشْرِكِينَ وَالْمُشْرِكَاتِ وَيَتُوبَ اللَّهُ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا﴾
المصدر المؤول "ليعذب" مجرور متعلق بـ "حملها" في الآية السابقة.
جملة "وكان الله غفورا" مستأنفة، "رحيما" خبر...

الآية رقم: 46

﴿وَدَاعِيًا إِلَى اللَّهِ بِإِذْنِهِ وَسِرَاجًا مُنِيرًا﴾
الجار "إلى الله" متعلق بـ "داعيا"، والجار "بإذنه" متعلق بـ "داعيًا".

الآية رقم: 47

﴿وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ بِأَنَّ لَهُمْ مِنَ اللَّهِ فَضْلا كَبِيرًا﴾
جملة "وبشِّر" مستأنفة في حيز جواب النداء، والمصدر المؤول من "أن" وما بعدها مجرور بالباء متعلق بـ "بشّر".

الآية رقم: 48

﴿وَكَفَى بِاللَّهِ وَكِيلا﴾
الباء زائدة في فاعل "كفى"، و"وكيلا" تمييز.

الآية رقم: 49

جملة الشرط جواب النداء مستأنفة، والمصدر "أن تمسوهن" مضاف إليه، وجملة "تمسُّوهن" صلة الموصول الحرفي، وجملة "فما لكم عليهن..." جواب الشرط، و"عدة" مبتدأ، و"مِنْ" زائدة، الجار "لكم" متعلق بخبر المبتدأ،...

الآية رقم: 50

"اللاتي" نعت أزواجك، "ما" موصول معطوف على أزواجك، الجار "مما" متعلق بحال من "ما"، المصدر "أن يستنكحها" مفعول أراد، "خالصة" حال من الهاء في "يستنكحها"، الجار "لك" متعلق بخالصة، الجار...

الآية رقم: 51

الجار "منهن" متعلق بحال من "مَن". وقوله "ومَن ابتغيت": "مَن" شرطية مفعول به مقدم، وجملة "ابتغيت" معطوفة على جملة "تؤوي"، وجملة "فلا جناح عليك" جواب الشرط، جملة "ذلك أدنى" مستأنفة،...

الآية رقم: 52

المصدر "أن تبدل" معطوف على "النساء"، و"أزواج" مفعول به، و"من" زائدة، والواو في "ولو" حالية، "لو" حرف شرط غير جازم، وجواب "لو" محذوف أي: لا يحل لك التبديل، وهذه الواو...

الآية رقم: 53

وجملة "فإذا طعمتم فانتشروا" معطوفة على جملة الشرط المتقدمة، وجملة "طعمتم" مضاف إليه. قوله "مستأنسين": اسم معطوف على "غير"، والجار متعلق بـ "مستأنسين" أي: لا تدخلوها غير ناظرين، ولا مستأنسين،...