حرف الحاء

بقلم: مجموعة كُتَّاب

مجموع مقالات القسم: 99

حسم

الحسم: إزالة أثر الشيء، يقال: قطعه فحسمه، أي: أزال مادته، وبه سمي السيف حساما. وحسم الداء: إزالة أثره بالكي، وقيل للشؤم المزيل لأثر من ناله: حسوم، قال تعالى: ﴿ثَمَانِيَةَ أَيَّامٍ...

حرض

الحرض: ما لا يعتد به ولا خير فيه، ولذلك يقال لما أشرف على الهلاك: حرض، قال عز وجل: ﴿حَتَّى تَكُونَ حَرَضًا﴾ [يوسف/85]، وقد أحرضه كذا، قال الشاعر: إني امرؤ نابني...

حرف

حرف الشيء: طرفه، وجمعه: أحرف وحروف، يقال: حرف السيف، وحرف السفينة، وحرف الجبل، وحروف الهجاء: أطراف الكلمة، والحروف العوامل في النحو: أطراف الكلمات الرابطة بعضها ببعض، حرف (هي الناقة الضامرة)،

حرق

يقال: أحرق كذا فاحترق، والحريق: النار، وقال تعالى: ﴿وَذُوقُواْ عَذَابَ الْحَرِيقِ﴾ [الحج/22]، وقال تعالى: ﴿فَأَصَابَهَا إِعْصَارٌ فِيهِ نَارٌ فَاحْتَرَقَتْ﴾ [البقرة/266]، ﴿قَالُوا حَرِّقُوهُ وَانصُرُوا آلِهَتَكُمْ إِن كُنتُمْ فَاعِلِينَ﴾ [الأنبياء/68]، ﴿لنحرقنه﴾ [طه/97]،

حرك

قال تعالى: ﴿لَا تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ﴾ [القيامة/16]، الحركة: ضد السكون ولا تكون إلا للجسم، وهو انتقال الجسم من مكان إلى مكان، وربما قيل: تحرك كذا: إذا استحال، وإذا زاد في...

حرم

الحرام: الممنوع منه إما بتسخير إلهي وإما بشري؛ وإما بمنع قهري؛ وإما بمنع من جهة العقل أو من جهة الشرع، أو من جهة من يرتسم أمره، فقوله تعالى: ﴿وَحَرَّمْنَا عَلَيْهِ...

حرى

حرى الشيء يحري، أي: قصد حراه، أي: جانبه، وتحراه كذلك، قال تعالى: ﴿فَأُوْلَئِكَ تَحَرَّوْا رَشَدًا﴾ [الجن/14]، وحرى الشيء يحري: نقص (انظر: الأفعال 1/421)، كأنه لزم الحرى ولم يمتد، قال الشاعر:...

حزب

الحزب: جماعة فيها غلظ، قال عز وجل: ﴿أَيُّ الْحِزْبَيْنِ أَحْصَى لِمَا لَبِثُوا أَمَدًا﴾ [الكهف/12]، ﴿أُوْلَئِكَ حِزْبُ الشَّيْطَانِ﴾ [المجادلة/19]، وقوله تعالى: ﴿وَلَمَّا رَأَى الْمُؤْمِنُونَ الْأَحْزَابَ﴾ [الأحزاب/22]، عبارة عن المجتمعين لمحاربة النبي...

حزن

الحزن والحزن: خشونة في الأرض وخشونة في النفس لما يحصل فيه من الغم، ويضاده الفرح، ولاعتبار الخشونة بالغم قيل: خشنت بصدره: إذا حزنته، يقال حزن يحزن، وحزنته وأحزنته قال عز...

حس

الحاسة: القوة التي بها تدرك الأعراض الحسية، والحواس: المشاعر الخمس، يقال: حسست وحسيت وأحسست، فحسست يقال على وجهين:
أحدهما: يقال: أصبته بحسي، نحو عنته ورعته، والثاني: أصبت حاسته، نحو: كبدته وفأدته،...

حسب

الحساب: استعمال العدد، يقال: حسبت (في الأفعال 1/364: حسب بفتح السين وكسرها وضمها) أحسب حسابا وحسبانا، قال تعالى: ﴿لِتَعْلَمُواْ عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ﴾ [يونس/5]، وقال تعالى: ﴿وَجَعَلَ اللَّيْلَ سَكَنًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ...

حسد

الحسد: تمني زوال نعمة من مستحق لها، وربما كان مع ذلك سعي في إزالتها، وروي: (المؤمن يغبط والمنافق يحسد) (الحديث ذكره الغزالي في الإحياء 3/186، وقال العراقي: لم أجد له...

حسر

الحسر: كشف الملبس عما عليه، يقال: حسرت عن الذراع، والحاسر: من لا درع عليه ولا مغفر، والمحسرة: المكنسة، وفلان كريم المحسر، كناية عن المختبر، وناقة حسير: انحسر عنها اللحم والقوة،

حرص

الحرص: فرط الشره، وفرط الإرادة. قال عز وجل: ﴿إِن تَحْرِصْ عَلَى هُدَاهُمْ﴾ [النحل/37]، أي: تفرط إرادتك في هدايتهم، وقال تعالى: ﴿وَلَتَجِدَنَّهُمْ أَحْرَصَ النَّاسِ عَلَى حَيَاةٍ﴾ [البقرة/96]، وقال تعالى: ﴿وَلَتَجِدَنَّهُمْ أَحْرَصَ...

حسن

الحسن: عبارة عن كل مبهج مرغوب فيه، وذلك ثلاثة أضرب:
مستحسن من جهة العقل.
ومستحسن من جهة الهوى.
ومستحسن من جهة الحس.
والحسنة يعبر عنها عن كل ما يسر من نعمة تنال الإنسان في...

حشر

الحشر: إخراج الجماعة عن مقرهم وإزعاجهم عنه إلى الحرب ونحوها، وروي: (النساء لا يحشرن) (في النهاية: وحديث النساء (لا يعشرن ولا يحشرن) يعني للغزاة، فإن الغزو لا يجب عليهن. انظر:...

حص

﴿حَصْحَصَ الْحَقُّ﴾ [يوسف/51]، أي: وضح، وذلك بانكشاف ما يغمره، وحص وحصحص نحو: كف وكفكف، وكب وكبكب، وحصه: قطع منه، إما بالمباشرة؛ وإما بالحكم، فمن الأول قول الشاعر: قد حصت البيضة...

حصد

أصل الحصد قطع الزرع، وزمن الحصاد والحصاد، كقولك: زمن الجداد والجداد، وقال تعالى: ﴿وَآتُواْ حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ﴾ [الأنعام/141]، فهو الحصاد المحمود في إبانه، وقوله عز وجل: ﴿حَتَّىَ إِذَا أَخَذَتِ الأَرْضُ...

حصر

الحصر: التضييق، قال عز وجل: ﴿وَاحْصُرُوهُمْ﴾ [التوبة/5]، أي: ضيقوا عليهم، وقال عز وجل: ﴿وَجَعَلْنَا جَهَنَّمَ لِلْكَافِرِينَ حَصِيرًا﴾ [الإسراء/8]، أي: حابسا.

حصن

الحصن جمعه حصون، قال الله تعالى: ﴿مَّانِعَتُهُمْ حُصُونُهُم مِّنَ اللَّهِ﴾ [الحشر/2]، وقوله عز وجل: ﴿لَا يُقَاتِلُونَكُمْ جَمِيعًا إِلَّا فِي قُرًى مُّحَصَّنَةٍ﴾ [الحشر/14]، أي: مجعولة بالإحكام كالحصون، وتحصن: إذا اتخذ الحصن...

حصل

التحصيل: إخراج اللب من القشور، كإخراج الذهب من حجر المعدن، والبر من التبن. قال الله تعالى: ﴿وَحُصِّلَ مَا فِي الصُّدُورِ﴾ [العاديات/10]، أي: أظهر ما فيها وجمع، كإظهار اللب من القشر...

حصا

الإحصاء: التحصيل بالعدد، يقال: قد أحصيت كذا، وذلك من لفظ الحصا، واستعمال ذلك فيه من حيث إنهم كانوا يعتمدونه بالعد كاعتمادنا فيه على الأصابع، قال الله تعالى: ﴿وَأَحْصَى كُلَّ شَيْءٍ...

حض

الحض: التحريض كالحث، إلا أن الحث يكون بسوق وسير، والحض لا يكون بذلك (انظ: المجمل 1/214).
وأصله من الحث على الحضيض، وهو قرار الأرض، قال الله تعالى: ﴿وَلَا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ...

حضب

الحضب: الوقود، ويقال لما تسعر به النار: محضب، وقرئ: (حضب جهنم) (سورة الأنبياء آية 98. وهي قراءة شاذة، قرأ بها ابن عباس واليماني. راجعك المحتسب 2/66؛ والبحر 6/340).

حضر

الحضر: خلاف البدو، والحضارة والحضارة: السكون بالحضر، كالبداوة والبداوة، ثم جعل ذلك اسما لشهادة مكان أو إنسان أو غيره، فقال تعالى: ﴿كُتِبَ عَلَيْكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ﴾ [البقرة/180]،

حجز

الحجز: المنع بين الشيئين بفاصل بينهما، يقال: حجز بينهما. قال عز وجل: ﴿وَرَبَائِبُكُمُ اللاَّتِي فِي حُجُورِكُم﴾ [النمل/61]، والحجاز سمي بذلك لكونه حاجزا بين الشام والبادية، قال تعالى: ﴿فَمَا مِنكُم مِّنْ...

الحب والحبة

يقال في الحنطة والشعير ونحوهما من المطعومات، والحب والحبة في بزور الرياحين، قال الله تعالى: ﴿كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنبُلَةٍ مِّئَةُ حَبَّةٍ﴾ [البقرة/261]، وقال: ﴿وَلاَ حَبَّةٍ فِي...

حبر

الحبر: الأثر المستحسن، ومنه ما روي: (يخرج من النار رجل قد ذهب حبره وسبره) (الحديث أخرجه أبو عبيد في غريبه 1/85؛ والفائق 1/229؛ والنهاية 1/327) أي: جماله وبهاؤه، ومنه سمي...

حبس

- الحبس: المنع من الانبعاث، قال عز وجل: ﴿تَحْبِسُونَهُمَا مِن بَعْدِ الصَّلاَةِ﴾ [المائدة/106]، والحبس: مصنع الماء الذي يحبسه، والأحباس جمع، والتحبيس: جعل الشيء موقوفا على التأبيد، يقال: هذا حبيس في...

حبط

قال الله تعالى: ﴿حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ﴾ [المائدة/53]، ﴿وَلَوْ أَشْرَكُواْ لَحَبِطَ عَنْهُم مَّا كَانُواْ يَعْمَلُونَ﴾ [الأنعام/88]، ﴿وَسَيُحْبِطُ أَعْمَالَهُمْ﴾ [محمد/32]، ﴿لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ﴾ [الزمر/65]، وقال تعالى: ﴿فَأَحْبَطَ اللَّهُ أَعْمَالَهُمْ﴾ [الأحزاب/19]، وحبط العمل على أضرب:

حبك

قال تعالى: ﴿وَالسَّمَاء ذَاتِ الْحُبُكِ﴾ [الذاريات/7]، هي ذات الطرائق فمن الناس من تصور منها الطرائق المحسوسة بالنجوم والمجرة، ومنهم من اعتبر ذلك بما فيه من الطرائق المعقولة المدركة بالبصيرة، وإلى...

حبل

- الحبل معروف، قال عز وجل: ﴿فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِّن مَّسَدٍ﴾ [المسد/5]، وشبه به من حيث الهيئة حبل الوريد وحبل العاتق، والحبل: المستطيل من الرمل، واستعير للوصل، ولكل ما يتوصل...

حتم

- الحتم: القضاء المقدر، والحاتم: الغراب الذي يحتم بالفراق فيما زعموا.

حتى

حتى حرف يجر به تارة كإلى، لكن يدخل الحد المذكور بعده في حكم ما قبله، ويعطف به تارة، ويستأنف به تارة، نحو: أكلت السمكة حتى رأسها، ورأسها، ورأسها قال تعالى:...

حث

الحث: السرعة، قال الله تعالى: ﴿يَطْلُبُهُ حَثِيثًا﴾ [الأعراف/54].

حج

أصل الحج القصد للزيارة، قال الشاعر: يحجون بيت الزبرقان المعصفرا *** (هذا عجز بيت، وصدره: وأشهد من عون حلولا كثيرة ،وهو للمخبل السعدي، والبيت في المجمل 1/221؛ وأساس البلاغة ص...

حجب

الحجب والحجاب: المنع من الوصول، يقال: حجبه حجبا وحجابا، وحجاب الجوف: ما يحجب عن الفؤاد، وقوله تعالى: ﴿وَبَيْنَهُمَا حِجَابٌ﴾ [الأعراف/46]، ليس يعني به ما يحجب البصر، وإنما يعني ما يمنع...

حجر

الحجر: الجوهر الصلب المعروف، وجمعه: أحجار وحجارة، وقوله تعالى: ﴿وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ﴾ [البقرة/24]، قيل: هي حجارة الكبريت (وهذا مروي عن ابن مسعود وابن عباس. راجع: الدر المنثور 1/90)، وقيل: بل...

حط

الحط: إنزال الشيء من علو، وقد حططت الرجل، وجارية محطوطة المتنين، أي: ملساء غير مختلفة ولا داخلة، أي: مستوية الظهر، وقوله تعالى: ﴿وَقُولُواْ حِطَّةٌ﴾ [البقرة/58]، كلمة أمر بها بنو إسرائيل،...

حد

الحد: الحاجز بين الشيئين الذي يمنع اختلاط أحدهما بالآخر، يقال: حددت كذا: جعلت له حدا يميز، وحد الدار: ما تتميز به عن غيرها، وحد الشيء: الوصف المحيط بمعناه المميز له...

حدب

يجوز أن يكون الأصل في الحدب حدب الظهر، يقال: حدب (راجع: الأفعال 1/407) الرجل حدبا، فهو أحدب، واحدودب. وناقة حدباء تشبيها به، ثم شبه به ما ارتفع من ظهر الأرض،...

حدث

الحدوث: كون الشيء بعد أن لم يكن، عرضا كان ذلك أو جوهرا، وإحداثه: إيجاده.
وإحداث الجواهر ليس إلا لله تعالى، والمحدث: ما أوجد بعد أن لم يكن، وذلك إما في ذاته،...

حدق

﴿حَدَائِقَ ذَاتَ بَهْجَةٍ﴾ [النمل/60]، جمع حديقة، وهي قطعة من الأرض ذات ماء، سميت تشبيها بحدقة العين في الهيئة وحصول الماء فيها، وجمع الحدقة حداق وأحداق، وحدق تحديقا: شدد النظر، وحدقوا...

حذر

الحذر: احتراز من مخيف، يقال: حذر حذرا، وحذرته، قال عز وجل: ﴿يَحْذَرُ الْآخِرَةَ﴾ [الزمر/9]، وقرئ: ﴿وَإِنَّا لَجَمِيعٌ حَاذِرُونَ﴾، و ﴿حاذرون﴾ (سورة الشعراء: آية 56. وقرأ ﴿حَاذِرُونَ﴾

حر

الحرارة ضد البرودة، وذلك ضربان:
- حرارة عارضة في الهواء من الأجسام المحمية، كحرارة الشمس والنار.
- وحرارة عارضة في البدن من الطبيعة، كحرارة المحموم. يقال: حر يومنا والريح يحر حرا وحرارة...

حرب

الحرب معروف، والحرب: السلب في الحرب ثم قد سمي كل سلب حربا، قال: والحرب فيه الحرائب، وقال: والحرب مشتقة المعنى من الحرب *** (الشطر في عمدة الحفاظ: حرب، دون نسبة....

حرث

الحرث: إلقاء البذر في الأرض وتهيؤها للزرع، ويسمى المحروث حرثا، قال الله تعالى: ﴿أَنِ اغْدُوا عَلَى حَرْثِكُمْ إِن كُنتُمْ صَارِمِينَ﴾ [القلم/22]، وتصور منه معنى العمارة التي تحصل عنه في قوله...

حرج

أصل الحرج والحراج مجتمع الشيئين، وتصور منه ضيق ما بينهما، فقيل للضيق: حرج، وللإثم حرج، قال تعالى: ﴿ثُمَّ لاَ يَجِدُواْ فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجًا﴾ [النساء/65]، وقال عز وجل: ﴿وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ...

حرد

الحرد: المنع من حدة وغضب، قال عز وجل: ﴿وَغَدَوْا عَلَى حَرْدٍ قَادِرِينَ﴾ [القلم/25]، أي: على امتناع من أن يتناولوه قادرين على ذلك، ونزل فلان حريدا، أي ممتنعا من مخالطة القوم،...

حرس

قال الله تعالى: ﴿فَوَجَدْنَاهَا مُلِئَتْ حَرَسًا شَدِيدًا﴾ [الجن/8]، والحرس والحراس جمع حارس، وهو حافظ المكان، والحرز والحرس يتقاربان معنى تقاربهما لفظا، لكن الحرز يستعمل في الناض والأمتعة أكثر، والحرس يستعمل...

حير

يقال: حار يحار حيرة، فهو حائر وحيران، وتحير واستحار: إذا تبلد في الأمر وتردد فيه، قال تعالى: ﴿كَالَّذِي اسْتَهْوَتْهُ الشَّيَاطِينُ فِي الأَرْضِ حَيْرَانَ﴾ [الأنعام/71]، والحائر: الموضع الذي يتحير به الماء،...

حنث

قال الله تعالى: ﴿وَكَانُوا يُصِرُّونَ عَلَى الْحِنثِ الْعَظِيمِ﴾ [الواقعة/46]، أي: الذنب المؤثم، وسمي اليمين الغموس حنثا لذلك، وقيل: حنث (انظر: الأفعال 1/411) في يمينه إذا لم يف بها، وعبر بالحنث...

حنجر

قال تعالى: ﴿لَدَى الْحَنَاجِرِ كَاظِمِينَ﴾ [غافر/18]، وقال عز وجل: ﴿وَبَلَغَتِ الْقُلُوبُ الْحَنَاجِرَ﴾ [الأحزاب/10]، جمع حنجرة، وهي رأس الغلصمة من خارج.

حنذ

قال تعالى: ﴿جَاء بِعِجْلٍ حَنِيذٍ﴾ [هود/69]، أي: مشوي بين حجرين، وإنما يفعل ذلك لتتصبب عنه اللزوجة التي فيه، وهو من قولهم: حنذت الفرس: استحضرته شوطا أو شوطين، ثم ظاهرت عليه...

حنف

الحنف: هو ميل عن الضلال إلى الاستقامة، والجنف: ميل عن الاستقامة إلى الضلال، والحنيف هو المائل إلى ذلك، قال عز وجل: ﴿قَانِتًا لِلّهِ حَنِيفًا﴾ [النحل/120]، وقال: ﴿حَنِيفًا مُّسْلِمًا﴾ [آل عمران/67]،

حنك

الحنك: حنك الإنسان والدابة، وقيل لمنقار الغراب: حنك؛ لكونه كالحنك من الإنسان، وقيل: أسود مثل حنك الغراب، وحلك الغراب، فحنكه: منقاره، وحلكه: سواد ريشه، وقوله تعالى: ﴿لأَحْتَنِكَنَّ ذُرِّيَّتَهُ إَلاَّ قَلِيلاً﴾...

حوب

الحوب: الإثم، قال عز وجل: ﴿إِنَّهُ كَانَ حُوبًا كَبِيرًا﴾ [النساء/2]، والحوب المصدر منه، وروي: (طلاق أم أيوب حوب) (الحديث عن ابن عباس أن أبا أيوب طلق امرأته، فقال له النبي...

حوت

قال الله تعالى: ﴿نَسِيَا حُوتَهُمَا﴾ [الكهف/61]، وقال تعالى: ﴿فَالْتَقَمَهُ الْحُوتُ﴾ [الصافات/142]، وهو السمك العظيم، ﴿إِذْ تَأْتِيهِمْ حِيتَانُهُمْ يَوْمَ سَبْتِهِمْ شُرَّعاً﴾ [الأعراف/163]، وقيل: حاوتني فلان، أي: راوغني مراوغة الحوت.

حيد

قال عز وجل: ﴿ذَلِكَ مَا كُنتَ مِنْهُ تَحِيدُ﴾ [ق/19] أي: تعدل عنه وتنفر منه.

حيث

عبارة عن مكان مبهم يشرح بالجملة التي بعده، نحو قوله تعالى: ﴿وَحَيْثُ مَا كُنتُمْ﴾ [البقرة/144]، ﴿وَمِنْ حَيْثُ خَرَجْتَ﴾ [البقرة/149].

حوذ

الحوذ: أن يتبع السائق حاذيي البعير، أي: أدبار فخذيه فيعنف في سوقه، يقال: حاذ الإبل يحوذها، أي: ساقها سوقا عنيفا، وقوله: ﴿اسْتَحْوَذَ عَلَيْهِمُ الشَّيْطَانُ﴾ [المجادلة/19]، استاقهم مستوليا عليهم، أو من...

حور

الحور: التردد إما بالذات؛ وإما بالفكر، وقوله عز وجل: ﴿إِنَّهُ ظَنَّ أَن لَّن يَحُورَ﴾ [الانشقاق/14]، أي: لن يبعث، وذلك نحو قوله: ﴿زَعَمَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَن لَّن يُبْعَثُوا قُلْ بَلَى وَرَبِّي...

حاج

الحاجة إلى الشيء: الفقر إليه مع محبته، وجمعها: حاج وحاجات وحوائج، وحاج يحوج: احتاج، قال تعالى: ﴿إِلاَّ حَاجَةً فِي نَفْسِ يَعْقُوبَ قَضَاهَا﴾ [يوسف/68]، وقال: ﴿حَاجَةً مِّمَّا أُوتُوا﴾ [الحشر/9]، والحوجاء: الحاجة...

حن

الحنين: النزاع المتضمن للإشفاق يقال: حنت المرأة، والناقة لولدها، وقد يكون مع ذلك صوت، ولذلك يعبر بالحنين عن الصوت الدال على النزاع والشفقة، أو متصور بصورته. وعلى ذلك حنين الجذع،...

حيز

قال الله تعالى: ﴿أَوْ مُتَحَيِّزاً إِلَى فِئَةٍ﴾ [الأنفال/16]، أي: صائرا إلى حيز وأصله من الواو، وذلك كل جمع منضم بعضه إلى بعض، وحزت الشيء أحوزه حوزا، وحمى حوزته، أي: جمعه،...

حاشى

قال الله تعالى: ﴿وَقُلْنَ حَاشَ لِلّهِ﴾ [يوسف/31] أي: بعدا منه. قال أبو عبيدة: هي تنزيه واستثناء (انظر: مجاز القرآن 1/310)، وقال أبو علي الفسوي رحمه الله (قال أبو علي: وأما...

حاص

قال تعالى: ﴿هَلْ مِن مَّحِيصٍ﴾ [ق/36]، وقولهه تعالى: ﴿مَا لَنَا مِن مَّحِيصٍ﴾ [إبراهيم/21]، أصله من حيص بيص أي: شدة، وحاص عن الحق يحيص، أي: حاد عنه إلى شدة ومكروه. وأما...

حيض

الحيض: الدم الخارج من الرحم على وصف مخصوص في وقت مخصوص، والمحيض: الحيض ووقت الحيض وموضعه، على أن المصدر في هذا النحو من الفعل يجيء على مفعل، نحو: معاش ومعاد،...

حيط

الحائط: الجدار الذي يحوط بالمكان، والإحاطة تقال على وجهين:
أحدهما: في الأجسام نحو: أحطت بمكان كذا، أو تستعمل في الحفظ نحو: ﴿إِنَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ مُّحِيطٌ﴾ [فصلت/54]، أي: حافظ له من جميع...

حيف

الحيف: الميل في الحكم والجنوح إلى أحد الجانبين، قال الله تعالى: ﴿أَمْ يَخَافُونَ أَن يَحِيفَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ وَرَسُولُهُ بَلْ أُوْلَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ﴾ [النور/50]، أي: يخافون أن يجور في حكمه. ويقال...

حاق

قوله تعالى: ﴿وَحَاقَ بِهِم مَّا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُون﴾ [هود/8]. قال عز وجل: ﴿وَلَا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلَّا بِأَهْلِهِ﴾ [فاطر/43]، أي: لا ينزل ولا يصيب، قيل: وأصله حق فقلب، نحو: زل...

حول

أصل الحول تغير الشيء وانفصاله عن غيره، وباعتبار التغير قيل: حال الشيء يحول حؤولا، واستحال: تهيأ لأن يحول، وباعتبار الانفصال قيل: حال بيني وبينك كذا، وقوله تعالى: ﴿وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ...

حين

الحين: وقت بلوغ الشيء وحصوله، وهو مبهم المعنى ويتخصص بالمضاف إليه، نحو قوله تعالى: ﴿وَلَاتَ حِينَ مَنَاصٍ﴾ [ص/3]، ومن قال حين يأتي على أوجه: للأجل، نحو: ﴿فَمَتَّعْنَاهُمْ إِلَى حِينٍ﴾ [الصافات/148]،...

حيى

الحياة تستعمل على أوجه:
الأول: للقوة النامية الموجودة في النبات والحيوان، ومنه قيل: نبات حي، قال عز وجل: ﴿اعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يُحْيِي الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا﴾ [الحديد/17]، وقال تعالى: ﴿وَأَحْيَيْنَا بِهِ بَلْدَةً...

حوايا

الحوايا: جمع حوية، وهي الأمعاء ويقال للكساء الذي يلف به السنام: حوية، وأصله من: حويت كذا حيا وحواية (قال السرقسطي: وحوى الشيء حواية: ملكه. انظر: الأفعال 1/422)، قال الله تعالى:...

حقف

قوله تعالى: ﴿إِذْ أَنذَرَ قَوْمَهُ بِالْأَحْقَافِ﴾ [الأحقاف/21]، جمع الحقف، أي: الرمل المائل، وظبي حاقف: ساكن للحقف، واحقوقف: مال حتى صار كحقف، قال: سماوة الهلال حتى احقوقفا *** (الرجز للعجاج. وهو...

حطب

قال تعالى: ﴿فَكَانُوا لِجَهَنَّمَ حَطَبًا﴾ [الجن/15]، أي: ما يعد للإيقاد، وقد حطبت حطبا (انظر: الأفعال 1/389) واحتطبت، وقيل للمخلط في كلامه: حاطب ليل؛ لأنه لا يبصر ما يجعله في حلبه،...

حطم

الحطم: كسر الشيء مثل الهشم ونحوه، ثم استعمل لكل كسر متناه، قال الله تعالى: ﴿لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ﴾ [النمل/18]، وحطمته فانحطم حطاما، وسائق حطم: يحطم الإبل لفرط سوقه، وسميت الجحيم...

حظ

الحظ: النصيب المقدر، وقد حظظت وحظظت فأنا محظوظ، وقيل في جمعه: أحاظ وأحظ، قال الله تعالى: ﴿فَنَسُواْ حَظًّا مِّمَّا ذُكِّرُواْ بِهِ﴾ [المائدة/14]، وقال تعالى: ﴿لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الأُنثَيَيْنِ﴾ [النساء/11].

حظر

الحظر: جمع الشيء في حظيرة، والمحظور: الممنوع، والمحتظر: الذي يعمل الحظيرة. قال تعالى: ﴿فَكَانُوا كَهَشِيمِ الْمُحْتَظِرِ﴾ [القمر/31]، وقد جاء فلان بالحظر الرطب، أي: الكذب المستبشع (انظر: المحمل 1/242؛ ومتخير الألفاظ...

حف

قال عز وجل: ﴿وَتَرَى الْمَلَائِكَةَ حَافِّينَ مِنْ حَوْلِ الْعَرْشِ﴾ [الزمر/75]، أي: مطيفين بحافتيه، أي: جانبيه، ومنه قول النبي عليه الصلاة والسلام: (تحفه الملائكة بأجنحتها) (الحديث: (إن طالب العلم تحفه الملائكة...

حفد

قال الله تعالى: ﴿وَجَعَلَ لَكُم مِّنْ أَزْوَاجِكُم بَنِينَ وَحَفَدَةً﴾ [النحل/72]، جمع حافد، وهو المتحرك المتبرع بالخدمة، أقارب كانوا أو أجانب، قال المفسرون: هم الأسباط ونحوهم، وذلك أن خدمتهم أصدق، قال...

حفر

قال تعالى: ﴿وَكُنتُمْ عَلَىَ شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِ﴾ [آل عمران/103]، أي: مكان محفور، ويقال لها حفيرة: والحفر: التراب الذي يخرج من الحفرة، نحو: نقض لما ينقض، والمحفار والمحفر والمحفرة: ما...

حفظ

الحفظ يقال تارة لهيئة النفس التي بها يثبت ما يؤدي إليه الفهم، وتارة لضبط الشيء في النفس، ويضاده النسيان، وتارة لاستعمال تلك القوة، فيقال: حفظت كذا حفظا، ثم يستعمل في...

حفى

الإحفاء في السؤال: التترع (التترع: التسرع) في الإلحاح في المطالبة، أو في البحث عن تعرف الحال، وعلى الوجه الأول يقال: أحفيت السؤال، وأحفيت فلانا في السؤال، قال الله تعالى: ﴿إِن...

حق

أصل الحق: المطابقة والموافقة، كمطابقة رجل الباب في حقه (هي عقب الباب) لدورانه على استقامة.
والحق يقال على أوجه:
الأول: يقال لموجد الشيء بسبب ما تقتضيه الحكمة، ولهذا قيل في الله تعالى:...

حقب

قوله تعالى: ﴿لَابِثِينَ فِيهَا أَحْقَابًا﴾ [النبأ/23]، قيل: جمع الحقب، أي: الدهر (انظر: المجمل 1/245).
قيل: والحقبة ثمانون عاما، وجمعها حقب، والصحيح أن الحقبة مدة من الزمان مبهمة، والاحتقاب: شد الحقيبة من...

حوا

قوله عز وجل: ﴿فَجَعَلَهُ غُثَاء أَحْوَى﴾ [الأعلى/5]، أي: شديد السواد وذلك إشارة إلى الدرين (الدرين: النبت الذي أتى عليه سنة ثم جف، واليبيس الحولي هو الدرين)، نحو: وطال حبس بالدرين...

حكم

حكم أصله: منع منعا لإصلاح، ومنه سميت اللجام: حكمة الدابة، فقيل: حكمته وحكمت الدابة: منعتها بالحكمة، وأحكمتها: جعلت لها حكمة، وكذلك: حكمت السفيه وأحكمته، قال الشاعر:

حل

أصل الحل: حل العقدة، ومنه قوله عز وجل: ﴿وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي﴾ [طه/27]، وحللت: نزلت، أصله من حل الأحمال عند النزول، ثم جرد استعماله للنزول، فقيل: حل حلولا، وأحله غيره،...

حلف

الحلف: العهد بين القوم، والمحالفة: المعاهدة، وجعلت للملازمة التي تكون بمعاهدة، وفلان حلف كرم، وحليف كرم، والأحلاف جمع حليف، قال الشاعر وهو زهير: تداركتما الأحلاف قد ثل عرشها *** (الشطر...

حلق

الحلق: العضو المعروف، وحلقه: قطع حلقه، ثم جعل الحلق لقطع الشعر وجزه، فقيل: حلق شعره، قال تعالى: ﴿وَلاَ تَحْلِقُواْ رُؤُوسَكُمْ﴾ [البقرة/196]، وقال تعالى: ﴿مُحَلِّقِينَ رُؤُوسَكُمْ وَمُقَصِّرِينَ﴾ [الفتح/27]،

حلب

الحلم: ضبط النفس والطبع عن هيجان الغضب، وجمعه أحلام، قال الله تعالى: ﴿أَمْ تَأْمُرُهُمْ أَحْلَامُهُم بِهَذَا﴾ [الطور/32]، قيل معناه: عقولهم (وهو قول ابن زيد كما في الدر المنثور 7/636)، وليس...

حلى

الحلي جمع الحلي، نحو: ثدي وثدي، وقال تعالى: ﴿مِنْ حُلِيِّهِمْ عِجْلاً جَسَدًا لَّهُ خُوَارٌ﴾ [الأعراف/148]، يقال: حلي يحلى (قال صاحب كتاب الأفعال 1/376؛ وحلي الشيء في عيني وصدري حلي وحلاوة:...

حم

الحميم: الماء الشديد الحرارة، قال تعالى: ﴿وَسُقُوا مَاء حَمِيمًا﴾ [محمد/15]، ﴿إِلَّا حَمِيمًا وَغَسَّاقًا﴾ [عم/25]، وقال تعالى: ﴿وَالَّذِينَ كَفَرُواْ لَهُمْ شَرَابٌ مِّنْ حَمِيمٍ﴾ [الأنعام/70]، وقال عز وجل: ﴿يُصَبُّ مِن فَوْقِ رُؤُوسِهِمُ...

حمد

الحمد لله تعالى: الثناء عليه بالفضيلة، وهو أخص من المدح وأعم من الشكر، فإن المدح يقال فيما يكون من الإنسان باختياره، ومما يقال منه وفيه بالتسخير، فقد يمدح الإنسان بطول...

96 من 99 حرف الحاء