لزوم الشئ طول مكثه ومنه يقال لزمه يلزمه لزوما، والالزام ضربان: إلزام بالتسخير من الله تعالى أو من الانسان، وإلزام بالحكم والامر نحو قوله ﴿أنلزمكموها وأنتم لها كارهون﴾ وقوله ﴿وألزمهم...
ألفيت وجدت، قال الله: ﴿قالوا بل نتبع ما ألفينا عليه آباءنا - وألفيا سيدها﴾.
اللفظ بالكلام مستعار من لفظ الشئ من الفم، ولفظ الرحى الدقيق، ومنه سمى الديك اللافظة لطرحه بعض ما يلتقطه للدجاج، قال تعالى: ﴿ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد﴾.
يقال لفحته الشمس والسموم، قال ﴿تلفح وجوههم النار﴾ وعنه استعير لفحته بالسيف.
يقال لفته عن كذا صرفه عنه، قال تعالى: ﴿قالوا أجئتنا لتلفتنا﴾ أي تصرفنا ومنه التفت فلان إذا عدل عن قبله بوجهه، وامرأة لفوت تلفت من زوجها إلى ولدها من غيره،...
قال تعالى: ﴿جئنا بكم لفيفا﴾ أي منضما بعضكم إلى بعض، يقال لففت الشئ لفا وجاءوا ومن لف لفهم أي من انضم إليهم، وقوله: ﴿وجنات ألفافا﴾ أي التف بعضها ببعض لكثرة...
اللغو من الكلام ما لا يعتد به وهو الذي يورد لا عن روية وفكر فيجرى مجرى اللغا وهو صوت العصافير ونحوها من الطيور، قال أبو عبيدة: لغو ولغا نحو عيب...
اللغوب التعب والنصب، يقال أتانا ساغبا لاغبا أي جائعا تعبا، قال: ﴿وما مسنا من لغوب﴾ وسهم لغب إذا كان قذذه ضعيفة، ورجل لغب ضعيف بين اللغابة.
وقال أعرابي: فلان لغوب أحمق...
لعل طمع وإشفاق، وذكر بعض المفسرين أن لعل من الله واجب وفسر في كثير من المواضع بكى، وقالوا إن الطمع والاشفاق لا يصح على الله تعالى ولعل وإن كان طمعا...
اللعن الطرد والابعاد على سبيل السخط وذلك من الله تعالى في الآخرة عقوبة وفى الدنيا انقطاع من قبول رحمته وتوفيقه، ومن الانسان دعاء على غيره، قال ﴿ألا لعنة الله على...
أصل الكلمة اللعاب وهو البزاق السائل، وقد لعب يلعب لعبا سال لعابه، ولعب فلان إذا كان فعله غير قاصد به مقصدا صحيحا يلعب لعبا قال ﴿وما هذه الحياة الدنيا إلا...
اللظى اللهب الخالص، وقد لظيت النار وتلظت، قال تعالى: ﴿نارا تلظى﴾ أي تتلظى، ولظى غير مصروفة اسم لجهنم قال تعالى ﴿إنها لظى﴾.
اللات والعزى صنمان، وأصل اللات الله فحذفوا منه الهاء وأدخلوا التاء فيه وأنثوه تنبيها على قصوره عن الله تعالى وجعلوه مختصا بما يتقرب به إلى الله تعالى في زعمهم، وقوله:...
اللطيف إذا وصف به الجسم فضد الجثل وهو الثقيل، يقال شعر جثل أي كثير، ويعبر باللطافة واللطف عن الحركة الخفيفة وعن تعاطى الأمور الدقيقة، وقد يعبر باللطائف عما لا الحاسة...
اللسان الجارحة وقوتها وقوله ﴿واحلل عقدة من لساني﴾ يعنى به من قوة لسانه فإن العقدة لم تكن في الجارحة وإنما كانت في قوته التي هي النطق به، ويقال لكل قوم...
اللقب اسم يسمى به الانسان سوى اسمه الأول ويراعى فيه المعنى بخلاف الاعلام، ولمراعاة المعنى فيه قال الشاعر: وقلما أبصرت عيناك ذا لقب * إلا ومعناه إن فتشت في لقبه...
اللازب الثابت الشديد الثبوت، قال تعالى ﴿من طين لازب﴾ ويعبر باللازب عن الواجب فيقال ضربة لازب، واللزبة السنة الجدبة الشديدة وجمعها اللزبات.
لدى يقارب لدن، قال ﴿وألفيا سيدها لدى الباب﴾.
لدن أخص من عند لأنه يدل على ابتداء نهاية نحو أقمت عنده من لدن طلوع الشمس إلى غروبها فيوضع لدن موضع نهاية الفعل.
وقد يوضع موضع عند فيما حكي، يقال أصبت...
الألد الخصيم الشديد التأبي وجمعه لد، قال تعالى: ﴿وهو ألد الخصام﴾ وقال ﴿ولتنذر به قوما لدا﴾ وأصل الألد الشديد اللد أي صفحة العنق وذلك إذا لم يمكن صرفه عما يريده،...
اللحن صرف الكلام عن سننه الجاري عليه إما بإزالة الاعراب أو التصحيف وهو المذموم وذلك أكثر استعمالا، وإما بإزالته عن التصريح وصرفه بمعناه إلى تعريض وفحوى وهو محمود عند أكثر...
اللحم جمعه لحام ولحوم ولحمان، قال ﴿ولحم الخنزير﴾ ولحم الرجل كثر عليه اللحم فضخم فهو لحيم ولاحم، وشاحم صار ذا لحم وشحم نحو لابن وتامر، ولحم: ضري باللحم ومنه باز...
لحقته ولحقت به أدركته، قال: ﴿الذين لم يلحقوا بهم من خلفهم - وآخرين منهم لما يلحقوا بهم﴾ ويقال ألحقت كذا، قال بعضهم: يقال ألحقه بمعنى لحقه وعلى هذا قوله "...
قال ﴿لا يسألون الناس إلحافا﴾، أي إلحاحا ومنه استعير ألحف شاربه إذا بالغ في تناوله وجزه وأصله من اللحاف وهو ما يتغطى به، يقال ألحفته فالتحف.
اللجاج التمادي والعناد في تعاطى الفعل المزجور عنه وقد لج في الامر يلج لجاجا، قال تعالى: ﴿ولو رحمناهم وكشفنا ما بهم من ضر للجوا في طغيانهم يعمهون - بل لجوا...
لبس الثوب استتر به وألبسه غيره ومنه ﴿يلبسون ثيابا خضرا﴾ واللباس واللبوس واللبس ما يلبس، قال تعالى: ﴿قد أنزلنا عليكم لباسا يوارى سوآتكم﴾ وجعل اللباس لكل ما يغطى من الانسان...
قال تعالى: ﴿يكونون عليه لبدا﴾ أي مجتمعة، الواحدة لبدة كاللبد المتلبد أي المجتمع، وقيل معناه كانوا يسقطون عليه سقوط اللبد، وقرئ لبدا أي متلبدا ملتصقا بعضها ببعض للتزاحم عليه، وجمع...
لبث بالمكان أقام به ملازما له، قال: ﴿فلبث فيهم ألف سنة - فلبثت سنين﴾ قال: ﴿كم لبثتم قالوا لبثنا يوما أو بعض يوم - قالوا ربكم أعلم بما لبثتم -...
اللب العقل الخالص من الشوائب وسمى بذلك لكونه خالص ما في الانسان من معانيه كاللباب واللب من الشئ، وقيل هو ما زكى من العقل فكل لب عقل وليس كل عقل...
يقال لاته عن كذا يليته صرفه عنه ونقصه حقا له ليتا، قال: ﴿لا يلتكم﴾ أي لا ينقصكم من أعمالكم، لات وألات بمعنى نقص وأصله رد الليت أي صفحة العنق.
لا يستعمل للعدم المحض نحو زيد لا عالم وذلك يدل على كونه جاهلا وذلك يكون للنفي ويستعمل في الأزمنة الثلاثة ومع الاسم والفعل غير أنه إذا نفى به الماضي فإما...
لا يستعمل للعدم المحض نحو زيد لا عالم وذلك يدل على كونه جاهلا وذلك يكون للنفي ويستعمل في الأزمنة الثلاثة ومع الاسم والفعل غير أنه إذا نفى به الماضي فإما...
لولا يجئ على وجهين أحدهما بمعنى امتناع الشئ لوقوع غيره ويلزم خبره الحذف ويستغنى بجوابه عن الخبر نحو: ﴿لولا أنتم لكنا مؤمنين﴾ والثاني: بمعنى هلا ويتعقبه الفعل نحو: ﴿لولا أرسلت...
لو قيل هو لامتناع الشئ لامتناع غيره ويتضمن معنى الشرط نحو ﴿قل لو أنتم تملكون﴾.
اللي فتل الحبل، يقال لويته ألويه ليا، ولوى يده ولوى رأسه وبرأسه أماله، ﴿لووا رؤوسهم﴾ أمالوها، ولوى لسانه بكذا كناية عن الكذب وتخرص الحديث، قال تعالى ﴿يلوون ألسنتهم بالكتاب﴾ وقال...
﴿يخرج منهما اللؤلؤ﴾ وقال: ﴿كأنهم لؤلؤ﴾ جمعه لآلئ، وتلألأ الشئ لمع لمعان اللؤلؤ، وقيل لا أفعل ذلك ما لألأت الظباء بأذنابها.
اللين ضد الخشونة ويستعمل ذلك في الأجسام ثم يستعار للخلق وغيره من المعاني، فيقال فلان لين، وفلان خشن، وكل واحد منهما يمدح به طورا، ويذم به طورا بحسب اختلاف المواقع،...
اللون معروف وينطوي على الأبيض والأسود وما يركب منهما، ويقال تلون إذا اكتسى لونا غير اللون الذي كان له، قال ﴿ومن الجبال جدد بيض وحمر مختلف ألوانها﴾ وقوله ﴿واختلاف ألسنتكم...
يقال ليل وليلة وجمعها ليال وليائل وليلات، وقيل ليل أليل، وليلة ليلاء: وقيل أصل ليلة ليلاة بدليل تصغيرها على لييلة، وجمعها على ليال، قال: ﴿وسخر لكم الليل والنهار - والليل...
اللوم عذل الانسان بنسبته إلى ما فيه لوم، يقال لمته فهو ملوم، قال: ﴿فلا تلوموني ولوموا أنفسكم - فذلكن الذي لمتنني فيه - ولا يخافون لومة لائم - فإنهم غير...
لوط اسم علم واشتقاقه من لاط الشئ بقلبي يلوط لوطا وليطا، وفى الحديث " الولد ألوط أي ألصق بالكبد " وهذا أمر لا يلتاط بصفري أي لا يلصق بقلبي، ولطت...
قال تعالى: ﴿قد يعلم الله الذين يتسللون منكم لواذا﴾ هو من قولهم لاوذ بكذا يلاوذ لواذا وملاوذة إذا استتر به أي يستترون فيلتجئون بغيرهم فيمضون واحدا بعد واحد.
اللوح واحد ألواح السفينة، قال ﴿وحملناه على ذات ألواح ودسر﴾ وما يكتب فيه من الخشب وغيره، قوله ﴿في لوح محفوظ﴾ فكيفيته تخفى علينا إلا بقدر ما روى لنا في الاخبار...
اللام التي هي للأداة على أوجه، الأول الجارة وذلك أضرب: ضرب لتعدية الفعل ولا يجوز حذفه نحو ﴿وتله للجبين﴾ وضرب للتعدية لكن قد يحذف كقوله ﴿يريد الله ليبين لكم -...
اللهو ما يشغل الانسان عما يعنيه ويهمه، يقال لهوت بكذا ولهيت عن كذا اشتغلت عنه بلهو، قال: ﴿إنما الحياة الدنيا لعب ولهو - وما الحياة الدنيا إلا لهو ولعب﴾ ويعبر...
الالهام إلقاء الشئ في الروع ويختص ذلك بما كان من جهة الله تعالى وجهة الملا الأعلى.
قال تعالى: ﴿فألهمها فجورها وتقواها﴾ وذلك نحو ما عبر عنه بلمة الملك وبالنفث في...
لهث يلهث لهثا، قال الله تعالى: ﴿فمثله كمثل الكلب إن تحمل عليه يلهث أو تتركه يلهث﴾ وهو أن يدلع لسانه من العطش.
قال ابن دريد: اللهث يقال للاعياء وللعطش جميعا.
اللهب اضطرام النار، قال ﴿ولا يغنى من اللهب - سيصلى نارا ذات لهب﴾ واللهيب ما يبدو من اشتعال النار، ويقال للدخان وللغبار لهب، وقوله ﴿تبت يدا أبى لهب﴾ فقد قال...
اللمس إدراك بظاهر البشرة، كالمس، ويعبر به عن الطلب كقول الشاعر: * وألمسه فلا أجده * وقال تعالى: ﴿وأنا لمسنا السماء﴾ الآية ويكنى به وبالملامسة عن الجماع، وقرئ ﴿لامستم -...
اللمز الاغتياب وتتبع المعاب، يقال لمزه يلمزه ويلمزه، قال تعالى: ﴿ومنهم من يلمزك في الصدقات - الذين يلمزون المطوعين - ولا تلمزوا أنفسكم﴾ أي لا تلمزوا الناس فيلمزونكم فتكونوا في...
اللمح لمعان البرق ورأيته لمحة البرق، قال تعالى: ﴿كلمح بالبصر﴾ ويقال لأرينك لمحا باصرا أي أمرا واضحا.
يستعمل على وجهين، أحدهما: لنفى الماضي وتقريب الفعل نحو ﴿ولما يعلم الله الذين جاهدوا﴾.
والثاني: علما للظرف نحو ﴿ولما أن جاء البشير﴾ أي في وقت مجيئه وأمثلتها تكثر.
تقول لممت الشئ جمعته وأصلحته ومنه لممت شعثه قال ﴿وتأكلون التراث أكلا لما﴾ واللمم مقاربة المعصية ويعبر به عن الصغيرة ويقال فلان يفعل كذا لمما أي حينا بعد حين وكذلك...
اللقاء مقابلة الشئ ومصادفته معا، وقد يعبر به عن كل واحد منهما، يقال لقيه يلقاه لقاء ولقيا ولقية، ويقال ذلك في الادراك بالحسن بالبصر وبالبصيرة، قال ﴿لقد كنتم تمنون الموت...
لقمان اسم الحكيم المعروف واشتقاقه يجوز أن يكون من لقمت الطعام ألقمه وتلقمته ورجل تلقام كثير اللقم، واللقيم أصله الملتقم ويقال لطرف الطريق اللقم.
لقفت الشئ ألقفه وتلقفته تناولته بالحذق سواء في ذلك تناوله بالفم أو اليد، قال: ﴿فإذا هي تلقف ما يأفكون﴾.
يقال لقحت الناقة تلقح لقحا ولقاحا وكذلك الشجرة، وألقح الفحل الناقة والريح السحاب، قال: ﴿وأرسلنا الرياح لواقح﴾ أي ذوات لقاح وألقح فلان النخل ولقحها واستلقحت النخلة وحرب لاقح تشبيها بالناقة...