القسط هو النصيب بالعدل كالنصف والنصفة، قال: ﴿ليجزي الذين آمنوا وعملوا الصالحات بالقسط - وأقيموا الوزن بالقسط﴾ والقسط هو أن يأخذ قسط غيره وذلك جور، والأقساط أن يعطى قسط غيره...
القرطاس ما يكتب فيه، قال: ﴿ولو نزلنا عليك كتابا في قرطاس - قل من أنزل الكتاب الذي جاء به موسى نورا وهدى للناس تجعلونه قراطيس﴾.
قرض: القرض ضرب من القطع وسمى...
القرع ضرب شئ على شئ، ومنه قرعته بالمقرعة، قال: ﴿كذبت ثمود وعاد بالقارعة - القارعة ما القارعة﴾.
أصل القرف والاقتراف قشر اللحاء عن الشجر والجلدة عن الجرح، وما يؤخذ منه قرف، واستعير الاقتراف للاكتساب حسنا كان أو سوءا، قال: ﴿سيجزون بما كانوا يقترفون - وليقترفوا ما هم...
الاقتران كالازدواج في كونه اجتماع شيئين أو أشياء في معنى من المعاني، قال: ﴿أو جاء معه الملائكة مقترنين﴾ يقال قرنت البعير بالبعير جمعت بينهما، ويسمى الحبل الذي يشد به قرنا...
قرأت المرأة: رأت الدم، وأقرأت: صارت ذات قرء، وقرأت الجارية استبرأتها بالقرء.
والقرء في الحقيقة اسم للدخول في الحيض عن طهر.
ولما كان اسما جامعا للامرين الطهر والحيض المتعقب له أطلق على...
القرية اسم للموضع الذي يجتمع فيه الناس وللناس جميعا ويستعمل في كل واحد منهما، قال تعالى: ﴿واسأل القرية﴾ قال كثير من المفسرين معناه أهل القرية.
وقال بعضهم بل القرية ههنا القوم...
القس والقسيس العالم العابد من رؤوس النصارى، قال: ﴿ذلك بأن منهم قسيسين ورهبانا﴾ وأصل القس تتبع الشئ وطلبه بالليل، يقال: تقسست أصواتهم بالليل، أي تتبعتها، والقسقاس والقسقس الدليل بالليل
القسر الغلبة والقهر، يقال: قسرته واقتسرته ومنه القسورة، قال تعالى: ﴿فرت من قسورة﴾ قيل هو الأسد وقيل الرامي وقيل الصائد.
القرد جمعه قردة، قال: ﴿كونوا قردة خاسئين﴾ وقال ﴿وجعل منهم القردة﴾ قيل جعل صورهم المشاهدة كصور القردة وقيل بل جعل أخلاقهم كأخلاقها وإن لم تكن صورتهم كصورتها.
والقراد جمعه قردان، والصوف...
القسم إفراز النصيب، يقال قسمت كذا قسما وقسمة، وقسمة الميراث وقسمة الغنيمة تفريقهما على أربابهما، قال: ﴿لكل باب منهم جزء مقسوم - ونبئهم أن الماء قسمة بينهم﴾ واستقسمته: سألته أن...
القسوة غلظ القلب، وأصله من حجر قاس، والمقاساة معالجة ذلك، قال: ﴿ثم قست قلوبكم - فويل للقاسية قلوبهم من ذكر الله﴾ وقال: ﴿والقاسية قلوبهم - وجعلنا قلوبهم قاسية﴾ وقرئ ﴿قسية﴾...
القص تتبع الأثر، يقال قصصت أثره والقصص الأثر، قال: ﴿فارتد على آثارهما قصصا - وقالت لأخته قصيه﴾ ومنه قيل لما يبقى من الكلإ فيتتبع أثره قصيص، وقصصت ظفره، والقصص الاخبار...
القصد استقامة الطريق، يقال قصدت قصده أي نحوت نحوه، ومنه الاقتصاد، والاقتصاد على ضربين: أحدهما محمود على الاطلاق وذلك فيما له طرفان إفراط وتفريط كالجود فإنه بين الاسراف والبخل وكالشجاعة...
القصر خلاف الطول وهما من الأسماء المتضايفة التي تعتبر بغيرها، وقصرت كذا جعلته قصيرا، والتقصير اسم للتضجيع وقصرت كذا ضممت بعضه إلى بعض ومنه سمى القصر وجمعه قصور، قال: ﴿وقصر...
قال الله تعالى: ﴿فيرسل عليكم قاصفا من الريح﴾ وهي التي تقصف ما مرت عليه من الشجر والبناء، ورعد قاصف في صوته تكسر، ومنه قيل لصوت المعازف قصف، ويتجوز به في...
قال: ﴿وكم قصمنا من قرية كانت ظالمة﴾ أي حطمناها وهشمناها وذلك عبارة عن الهلاك ويسمى الهلاك قاصمة الظهر وقال في آخر ﴿وما كنا مهلكي القرى﴾ والقصم الرجل الذي يقصم من...
القصى البعد والقصي البعيد يقال قصوت عنه وأقصيت أبعدت والمكان الأقصى والناحية القصوى ومنه قوله: ﴿وجاء رجل من أقصى المدينة يسعى﴾ وقوله ﴿إلى المسجد الأقصى﴾ يعنى بيت المقدس فسماه الأقصى...
الاقتحام توسط شدة مخيفة، قال: ﴿فلا اقتحم العقبة - هذا فوج مقتحم﴾ وقحم الفرس فارسه: توغل به ما يخاف عليه، وقحم فلان نفسه في كذا من غير روية، والمقاحيم الذين...
القبيح ما ينبو عنه البصر من الأعيان وما تنبو عنه النفس من الأعمال والأحوال وقد قبح قباحة فهو قبيح، وقوله ﴿من المقبوحين﴾ أي من الموسومين بحالة منكرة، وذلك إشارة إلى...
القبر مقر الميت ومصدر قبرته جعلته في القبر وأقبرته جعلت له مكانا يقبر فيه نحو أسقيته جعلت له ما يسقى منه، قال ﴿ثم أماته فأقبره﴾ قيل معناه ألهم كيف يدفن،...
القبس المتناول من الشعلة، قال: ﴿أو آتيكم بشهاب قبس﴾ والقبس والاقتباس طلب ذلك ثم يستعار لطلب العلم والهداية.
قال ﴿انظرونا نقتبس من نوركم﴾ وأقبسته نارا أو علما أعطيته، والقبيس فحل سريع...
القبص التناول بأطراف الأصابع والمتناول بها يقال له القبص والقبيصة، ويعبر عن القليل بالقبيص وقرئ ﴿فقبصت قبصة﴾ والقبوص الفرس الذي لا يمس في عدوه الأرض إلا بسنابكه وذلك استعارة كاستعارة...
القبض تناول الشئ بجميع الكف نحو قبض السيف وغيره، قال ﴿فقبضت قبضة﴾ فقبض اليد على الشئ جمعها بعد تناوله، وقبضها عن الشئ جمعها قبل تناوله وذلك إمساك عنه ومنه قيل...
قبل يستعمل في التقدم المتصل والمنفصل ويضاده بعد، وقيل يستعملان في التقدم المتصل ويضادهما دبر ودبر هذا في الأصل وإن كان قد يتجوز في كل واحد منهما.
فقبل يستعمل على أوجه،...
القتر تقليل النفقة وهو بإزاء الاسراف وكلاهما مذمومان، قال: ﴿والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا وكان بين ذلك قواما﴾ ورجل قتور ومقتر، وقوله: ﴿وكان الانسان قتورا﴾ تنبيه على ما...
أصل القتل إزالة الروح عن الجسد كالموت لكن إذا اعتبر بفعل المتولي لذلك يقال قتل وإذا اعتبر بفوت الحياة يقال موت قال ﴿أفإن مات أو قتل﴾ وقوله ﴿فلم تقتلوهم ولكن...
قضضته فانقض وانقض الحائط وقع، قال: ﴿يريد أن ينقض فأقامه﴾ وأقض عليه مضجعه صار فيه قضض أي حجارة صغار.
القد قطع الشئ طولا، قال ﴿إن كان قميصه قد من قبل - وإن كان قميصه قد من دبر﴾ والقد المقدود، ومنه قيل لقامة الانسان قد كقولك تقطيعه، وقددت اللحم فهو...
القدرة إذا وصف بها الانسان فاسم لهيئة له بها يتمكن من فعل شئ ما، وإذا وصف الله تعالى بها فهي نفى العجز عنه ومحال أن يوصف غير الله بالقدرة المطلقة...
القدم قدم الرجل وجمعه أقدام، قال: ﴿ويثبت به الاقدام﴾ وبه اعتبر التقدم والتأخر، والتقدم على أربعة أوجه كما ذكرنا في قبل، ويقال حديث وقديم وذلك إما باعتبار الزمانين وإما بالشرف...
القذف الرمي البعيد ولاعتبار البعد فيه قيل منزل قذف وقذيف وبلدة قذوف بعيدة، وقوله: ﴿فاقذفيه في اليم﴾ أي اطرحيه فيه، وقال: ﴿وقذف في قلوبهم الرعب - بل نقذف بالحق على...
قر في مكانه يقر قرارا إذا ثبت ثبوتا جامدا، وأصله من القر وهو البرد وهو يقتضى السكون، والحر يقتضى الحركة، وقرئ ﴿وقرن في بيوتكن﴾ قيل أصله اقررن فحذف إحدى الراءين...
قرب:
القرب والبعد يتقابلان، يقال قربت منه أقرب وقربته أقربه قربا وقربانا ويستعمل ذلك في المكان وفى الزمان وفى النسبة وفى الخطوة والرعاية والقدرة، فمن الأول نحو ﴿ولا تقربا هذه الشجرة...
القرح الأثر من الجراحة من شئ يصيبه من خارج، والقرح أثرها من داخل كالبثرة ونحوها، يقال قرحته نحو جرحته، وقرح خرج به قرح وقرح قلبه أقرحه الله وقد يقال القرح...
قوله تعالى: ﴿أغنى وأقنى﴾ أي أعطى ما فيه الغنى وما فيه الفنية أي المال المدخر، وقيل أقنى أرضى وتحقيق ذلك أنه جعل له قنية من الرضا والطاعة، وذلك أعظم الغنائين،...
القمر قمر السماء يقال عند الامتلاء وذلك بعد الثالثة، قيل وسمى بذلك لأنه يقمر ضوء الكواكب ويفوز به، قال: ﴿هو الذي جعل الشمس ضياءا والقمر نورا﴾ وقال: ﴿والقمر قدرناه منازل...
القميص معروف وجمعه قمص وأقمصة وقمصان، قال: ﴿إن كان قميصه قد من قبل - وإن كان قميصه قد من دبر﴾ وتقمصه لبسه، وقمص البعير يقمص ويقمص إذا نزا، والقماص داء...
﴿عبوسا قمطريرا﴾ أي شديدا يقال قمطرير وقماطير.
قال تعالى: ﴿ولهم مقامع من حديد﴾ جمع مقمع وهو ما يضرب به ويذلل ولذلك يقال قمعته فانقمع أي كففته فكف، والقمع والقمع ما يصب به الشئ فيمنع من أن يسيل...
القمل صغار الذباب، قال تعالى: ﴿والقمل والضفادع والدم﴾ والقمل معروف ورجل قمل وقع فيه القمل ومنه قيل رجل قمل وامرأة قملة صغيرة قبيحة كأنها قملة أو قملة.
القنوت لزوم الطاعة مع الخضوع وفسر بكل واحد منهما في قوله: ﴿وقوموا لله قانتين﴾ وقوله تعالى: ﴿كل له قانتون﴾ قيل خاضعون وقيل طائعون وقيل ساكتون ولم يعن به كل السكوت،...
القنوط اليأس من الخير يقال قنط يقنط قنوطا وقنط يقنط، قال تعالى ﴿ولا تكن من القانطين﴾ قال: ﴿ومن يقنط من رحمة ربه إلا الضالون﴾ وقال ﴿يا عبادي الذين أسرفوا على...
القناعة الاجتزاء باليسير من الاعراض المحتاج إليها، يقال قنع يقنع قناعة وقنعانا إذا رضى، وقنع يقنع قنوعا إذا سأل، قال: ﴿وأطعموا القانع والمعتر﴾ قال بعضهم: القانع هو السائل الذي لا...
القلى شدة البغض، يقال قلاه يقليه ويقلوه، قال: ﴿ما ودعك ربك وما قلى﴾ وقال: ﴿إني لعملكم من القالين﴾ فمن جعله من الواو فهو من القلو أي الرمي من قولهم قلت...
القهر الغلبة والتذليل معا ويستعمل في كل واحد منهما، قال: ﴿وهو القاهر فوق عباده﴾ وقال: ﴿وهو الواحد القهار - فوقهم قاهرون - فأما اليتيم فلا تقهر﴾ أي لا تذلل وأقهره...
ألقاب ما بين المقبض والسية من القوس، قال: ﴿فكان قاب قوسين أو أدنى﴾.
القوت ما يمسك الرمق وجمعه أقوات، قال تعالى: ﴿وقدر فيها أقواتها﴾ وقاته يقوته قوتا أطعمه قوته، وأقاته يقيته جعل له ما يقوته، وفى الحديث " إن أكبر الكبائر أن يضيع...
قال: ﴿وقيضنا لهم قرناء﴾ وقوله ﴿ومن يعش عن ذكر الرحمن نقيض له شيطانا﴾ أي ننح، ليستولي عليه استيلاء القيض على البيض وهو القشر الأعلى.
قوله: ﴿كسراب بقيعة﴾ والقيع والقاع المستوى من الأرض جمعه قيعان وتصغيره قويع واستعير منه قاع الفحل الناقة إذا ضربها.
القول والقيل واحد، قال: ﴿ومن أصدق من الله قيلا﴾ والقول يستعمل على أوجه أظهرها أن يكون للمركب من الحروف المبرز بالنطق مفردا كان أو جملة، فالمفرد كقولك زيد وخرج.
قوله: ﴿أصحاب الجنة يومئذ خير مستقرا وأحسن مقيلا﴾ مصدر قلت قيلولة نمت نصف النهار أو موضع القيلولة، وقد يقال قلته في البيع قيلا وأقلته، وتقايلا بعد ما تبايعا.
وأقام بالمكان إقامة، والقيام على أضرب: قيام بالشخص إما بتسخير أو اختيار، وقيام للشئ هو المراعاة للشئ والحفظ له، وقيام هو على العزم على الشئ، فمن القيام بالتسخير ﴿قائم وحصيد﴾...
القعود يقابل به القيام والقعدة للمرة والقعدة للحال التي يكون عليها القاعد، والقعود قد يكون جمع قاعد قال: ﴿فاذكروا الله قياما وقعودا - الذين يذكرون الله قياما وقعودا﴾، والمقعد مكان...
﴿فأنبتنا فيها حبا وعنبا وقضبا﴾ أي رطبة، والمقاضب الأرض التي تنبتها، والقضيب نحو القضب لكن القضيب يستعمل في فروع الشجر والقضب يستعمل في البقل، والقضب قطع القضب والقضيب.
وروي أن النبي...
القضاء فصل الامر قولا كان ذلك أو فعلا وكل واحد منهما على وجهين: إلهي وبشرى.
فمن القول الإلهي قوله: ﴿وقضى ربك أن لا تعبدوا إلا إياه﴾ أي أمر بذلك وقال: ﴿وقضينا...
قال: ﴿وقالوا ربنا عجل لنا قطنا قبل يوم الحساب﴾ القط الصحيفة وهو اسم للمكتوب والمكتوب فيه، ثم قد يسمى المكتوب بذلك كما يسمى الكلام كتابا وإن لم يكن مكتوبا، وأصل...
القطر الجانب وجمعه أقطار، قال: ﴿إن استطعتم أن تنفذوا من أقطار السماوات والأرض﴾ وقال: ﴿ولو دخلت عليهم من أقطارها﴾ وقطرته ألقيته على قطره وتقطر وقع على قطره ومنه قطر المطر...
القطع فصل الشئ مدركا بالبصر كالأجسام أو مدركا بالبصيرة كالأشياء المعقولة فمن ذلك قطع الأعضاء نحو قوله: ﴿لأقطعن أيديكم وأرجلكم من خلاف﴾ وقوله ﴿والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما﴾ وقوله ﴿وسقوا ماء...
يقال قطفت الثمرة قطفا والقطف المقطوف منه وجمعه قطوف، قال: ﴿قطوفها دانية﴾ وقطفت الدابة قطفا فهي قطوف، واستعمال ذلك فيه استعارة وتشبيه بقاطف شئ كما يوصف بالنقض على ما تقدم...
قال: ﴿والذين تدعون من دونه ما يملكون من قطمير﴾ أي الأثر في ظهر النواة وذلك مثل للشئ الطفيف.
قال: ﴿وأنبتنا عليه شجرة من يقطين﴾، والقطن، وقطن الحيوان معروفان.
وقوله ﴿ويزدكم قوة إلى قوتكم﴾ فقد ضمن تعالى أن يعطى كل واحد منهم من أنواع القوى قدر ما يستحقه وقوله: ﴿ذي قوة عند ذي العرش مكين﴾ يعنى به جبريل عليه...
قعر الشئ نهاية أسفله.
وقوله: ﴿كأنهم أعجاز نخل منقعر﴾ أي ذاهب في قعر الأرض.
وقال بعضهم: انقعرت الشجرة انقلعت من قعرها، وقيل معنى انقعرت ذهبت في قعر الأرض، وإنما أراد تعالى أن...
القفل جمعه أقفال، يقال أقفلت الباب وقد جعل ذلك مثلا لكل مانع للانسان من تعاطى فعل فيقال فلان مقفل عن كذا، قال تعالى: ﴿أم على قلوب أقفالها﴾ وقيل للبخيل مقفل...
القفا معروف يقال قفوته أصبت قفاه، وقفوت أثره واقتفيته تبعت قفاه، والاقتفاء اتباع القفا، كما أن الارتداف اتباع الردف، ويكنى بذلك عن الاغتياب وتتبع المعايب، وقوله: ﴿ولا تقف ما ليس...
القلة والكثرة يستعملان في الاعداد، كما أن العظم والصغر يستعملان في الأجسام، ثم يستعار كل واحد من الكثرة والعظم ومن القلة والصغر للآخر.
وقوله: ﴿ثم لا يجاورونك فيها إلا قليلا﴾ أي...
قلب الشئ تصريفه وصرفه عن وجه إلى وجه كقلب الثوب وقلب الانسان أي صرفه عن طريقته، قال ﴿ثم إليه تقلبون﴾ والانقلاب الانصراف، قال: ﴿انقلبتم على أعقابكم ومن ينقلب على عقبيه﴾،...
القلد الفتل، يقال قلدت الحبل فهو قليد ومقلود والقلادة المفتولة التي تجعل في العنق من خيط وفضة وغيرهما وبها شبه كل ما يتطوق وكل ما يحيط بشئ يقال تقلد سيفه...
أصل القلم القص من الشئ الصلب كالظفر وكعب الرمح والقصب، ويقال للمقلوم قلم.
كما يقال للمنقوض نقض.
وخص ذلك بما يكتب به وبالقدح الذي يضرب به وجمعه أقلام.
قال تعالى: ﴿ن والقلم وما...