header_small2
الأقسام الرئيسية » آيــة وتـفسيـر
» هل يعبس رسول الله (ص)؟
أ.حسن الملاح - عدد القراءات: 2003 - نشر في: 07 أكتوبر 2007م وروي عن الإمام الصادق (ع) في بيان سبب نزول السورة قوله (ع): "أنها نزلت في رجل من بني أمية كان عند النبي (ص)، فجاء ابن أم مكتوم، فلما رآه تقذر منه وجمع نفسه وعبس وأعرض.. « قراءة »
» تربويات سورة الناس
سماحة السيد محي الدين المشعل - عدد القراءات: 1295 - نشر في: 07 أكتوبر 2007م من الواضح أن السورة تريد تربية الجانب الروحاني والعقائدي المتمثل في العلاقة بالله تعالى من خلال اللجوء إليه، وقطع السبل عن اللجوء إلى غيره وذلك على أساس أنه تعالى.. « قراءة »
» من هم الصادقون في التوبة؟
سماحة الشيخ حبيب الكاظمي - عدد القراءات: 1606 - نشر في: 07 أكتوبر 2007م إن هذه الآيات من الآيات التي تعطينا درسا بليغا في كيفية التوبة إلى الله عز وجل.. فلا ينبغي أن نخلط بين التوبة اللفظية، التي قد لا تستتبع الندامة، ولا العزم على عدم.. « قراءة »
» ﴿يعلم السّرّ وأخفى﴾
سماحة الشيخ محمد صنقور - عدد القراءات: 1425 - نشر في: 07 أكتوبر 2007م ومعنى الرواية أن ما يحدث به الإنسان نفسه دون أن يخبر به أحدا فذلك هو السر، ومعنى "أخفى" هي الخواطر التي تطرأ على النفس ثم ينساها الإنسان فلا يتذكر ما أخطر في نفسه،.. « قراءة »
» هل نحن مسؤولون عن ولاية أمير المؤمنين (ع)؟
أ.حسن الملاح - عدد القراءات: 1202 - نشر في: 07 أكتوبر 2007م تتناول هذه الآية الشريفة مسألة مهمة تتعلق باليوم العظيم يوم يقوم الناس لرب العالمين، حيث تأخذهم الصيحة العظيمة وإذا بالناس قيام ينظرون وينتظرون، وتتجلى هناك.. « قراءة »
» الكلمة الطيبة
آية الله العظمى الشيخ ناصر مكارم الشيرازي(دام ظله) - عدد القراءات: 3263 - نشر في: 07 أكتوبر 2007م هذه الآية تكمل ما بحثته الآية السابقة في مجال ترك المنة والأذى عند الإنفاق والتصدق فتقول: إن الكلمة الطيبة للسائلين والمحتاجين والصفح عن أذاهم أفضل من الصدقة التي.. « قراءة »
» الأبعاد التربوية في سورة البقرة
سماحة السيد محي الدين المشعل - عدد القراءات: 3082 - نشر في: 07 أكتوبر 2007م لا يمكن أن نستوضح درسا تربويا واضحا من خلال الحروف المقطعة، سوى درس التسليم بما جاء به الله تعالى والتعبد به، فنحن نقرأ هذه الأمور ونؤمن بقرآنيتها، وأنها تمثل جانبا.. « قراءة »
» متى يفلح المؤمنون؟
سماحة العلامة الشيخ حبيب الكاظمي - عدد القراءات: 2132 - نشر في: 07 أكتوبر 2007م إن الآية تبدأ بـ{قد أفلح المؤمنون}.. والفلاح لم يخصص، إن كان للدنيا أو للآخرة.. بل جاء كمعنى عام، ينطبق على الفلاح الدنيوي والأخروي.. فالقرآن أعطى أول درس من دروس.. « قراءة »
» معنى قوله تعالى ﴿وَهَمَّ بِهَا﴾
سماحة الشيخ محمد صنقور - عدد القراءات: 1400 - نشر في: 07 أكتوبر 2007م الأنبياء نظرا لعصمتهم لا يقعون في المعصية ولا يهمون بها وإن كانوا قادرين على ارتكابها فيكون تركهم لها عن اختيار، فهم غير مقسورين على الطاعة، ولذلك فهم يستحقون.. « قراءة »
» نقض العهد تنكُّر للفطرة والتقوى والإيمان
أ.حسن الملاح - عدد القراءات: 1564 - نشر في: 07 أكتوبر 2007م إن من أهم مسؤوليات الإنسان في هذه الحياة حفظ العهود والمواثيق التي يلتزم بها مع الآخرين لتكون برامج للعمل ومنظمة العلاقات، وإن صاحب العقل السليم والفطرة السليمة.. « قراءة »
التالي عدد المواضيع في هذا القسم: [253] السابق

المـكـتـبـــة المسـمـوعــــة
المـكـتـبـــة المـرئــيــــة

تنويه: آراءُ الكُتَّاب والمؤلّفين ومنقولاتُهم لا تُعبِّر بالضّرورة عن رأي حوزة الهدى للدّراسات الإسلاميّة

عداد الزوار
43130736

مواقع تابعة


إصداراتنا المعروضة للبيع


© 2007-2015 حوزة الهدى للدراسات الإسلامية