header_small2
الأقسام الرئيسية » علـم التجــويـد
» الدرس الحادي عشر: حكم النون والميم المشدَّدتين
تأليف: سلمان المخوضر وشاكر خميس - عدد القراءات: 4731 - نشر في: 04 ابريل 2008م النون والميم هما حرفان لذيذان يترنم الإنسان بهما، لهذا فإنهما يعتبران من الموسيقى الداخلية في الأشعار وغيرها، ولا غرو إذن أن يعقد لهما المجودون بابا مخصوصا،.. « قراءة »
» الدرس الثاني عشر: أحكام النون الساكنة والتنوين
تأليف: سلمان المخوضر وشاكر خميس - عدد القراءات: 4717 - نشر في: 04 ابريل 2008م قبل الخوض في أحكام النون الساكنة والتنوين، هلم بنا عزيزي القارئ لنتعرف على النون الساكنة وعلاقة التنوين بها. النون الساكنة: هي عبارة عن حرف نون غير متحرك، وتثبت.. « قراءة »
» الدرس الثاني عشر: (أوَّلاً: الإظهار)
تأليف: سلمان المخوضر وشاكر خميس - عدد القراءات: 4992 - نشر في: 04 ابريل 2008م لغة: هو البيان والوضوح، واصطلاحا: هو إخراج كل حرف من مخرجه من غير غنة في الحرف المظهر، أي حرف النون. ويسمى هذا الإظهار بالإظهار الحلقي نسبة إلى إظهار النون الساكنة.. « قراءة »
» الدرس الثاني عشر: (ثانيًا: الإدغام)
تأليف: سلمان المخوضر وشاكر خميس - عدد القراءات: 8016 - نشر في: 04 ابريل 2008م لغة: هو إدخال الشيء في الشيء، واصطلاحا: هو التقاء حرف ساكن بحرف متحرك بحيث يصيران حرفا واحدا مشددا من جنس الثاني، يرتفع به اللسان دفعة واحدة. وحروف هذا الحكم مجموعة.. « قراءة »
» الدرس الثاني عشر: (ثالثًا: الإقلاب )
تأليف: سلمان المخوضر وشاكر خميس - عدد القراءات: 4927 - نشر في: 04 ابريل 2008م لغة: هو تحويل الشيء عن وجهه، واصطلاحا: هو قلب النون الساكنة أو التنوين ميما خاصة عند الباء مع مراعاة الغنة والإخفاء. حرف الباء فقط. تقلب النون الساكنة أو التنوين إلى.. « قراءة »
» الدرس الثاني عشر: (رابعًا: الإخفاء )
تأليف: سلمان المخوضر وشاكر خميس - عدد القراءات: 12452 - نشر في: 04 ابريل 2008م رابعا: الإخفاء: لغة: هو الستر، واصطلاحا: هو النطق بالنون الساكنة أو التنوين بحالة بين الإظهار والإدغام، مع بقاء الغنة من غير تشديد.تخفى النون الساكنة أو التنوين،.. « قراءة »
» الدرس الثالث عشر: أحكام الميم الساكنة
تأليف: سلمان المخوضر وشاكر خميس - عدد القراءات: 19704 - نشر في: 04 ابريل 2008م الميم الساكنة هي عبارة عن حرف ميم غير متحرك، وتثبت وقفا ووصلا، ولها ثلاثة أحكام، سيتكفل هذا الدرس ببيانها إن شاء الله. أولا: الإدغام: إذا جاءت الميم الساكنة في.. « قراءة »
» الدرس الرابع عشر: التفخيم والترقيق
تأليف: سلمان المخوضر وشاكر خميس - عدد القراءات: 41576 - نشر في: 04 ابريل 2008م التفخيم والترقيق ليس موضوعا تجويديا فحسب، بل هو أحد العوامل الأساسية في القراءة القرآنية المعتبرة، فكما هو معلوم أن ترقيق بعض الحروف يؤدي إلى ميوعة لا يمكن قبولها.. « قراءة »
» الدرس الخامس عشر: التقاء الساكنين
تأليف: سلمان المخوضر وشاكر خميس - عدد القراءات: 8250 - نشر في: 04 ابريل 2008م إن عنوان هذا الدرس قد يومئ إلى أننا أوغلنا في أحكام التجويد، وهو خارج عن المطلب الرئيس في إعداد هذا الكتيب، ولكن المتفحص لما يحويه الدرس فإنه سيعرف أن مقصودنا من.. « قراءة »
» الدرس السادس عشر: المدود (1)
تأليف: سلمان المخوضر وشاكر خميس - عدد القراءات: 5152 - نشر في: 01 ابريل 2008م لا يخفى عليك أيها القارئ الكريم حجم الاختلاف بين القراء في موضوع المدود إلى درجة أنه يمكننا أن نزعم بأن لو لم تكن المدود لما كانت هناك روايات أصلا، لذلك ينبغي أن.. « قراءة »
التالي عدد المواضيع في هذا القسم: [29] السابق

المـكـتـبـــة المسـمـوعــــة
المـكـتـبـــة المـرئــيــــة

تنويه: آراءُ الكُتَّاب والمؤلّفين ومنقولاتُهم لا تُعبِّر بالضّرورة عن رأي حوزة الهدى للدّراسات الإسلاميّة

عداد الزوار
41031777

مواقع تابعة


إصداراتنا المعروضة للبيع


© 2007-2015 حوزة الهدى للدراسات الإسلامية